إعلان

هل تخزين الفواكه يفقد قيمتها الغذائية؟

09:00 ص الثلاثاء 20 أبريل 2021

تخزين الفواكه

كتبت نور جمال

تخزين الفواكه وحفظها في الفريزر واستخدمها في وقت لاحق خاصة عند وجود مواسم مثل شهر رمضان من بين العادات التي تحرص عليها العديد من ربات البيوت، ولكن عادة لا نسأل هل تفقد الفاكهة قيمتها عندما نفعل ذلك؟

يجيب الدكتور سيد حماد التغذية بالمعهد القومي للتغذية، لـ"مصراوي"، عن السؤال، قائلا: "التجميد السريع لا يؤثر على قيمتها الغذائية شرط ألا يوجد زحاما في الفريزر حتى تتجمد بشكل سليم ولا تفقد قيمتها".

ولكن عندما لا تتجمد الفاكهة بشكل جيد تفقد الكثير من قيمتها، وذلك بسبب تكون بلورات ثلجية أباريه تقوم بعمل تهتك لأنسجة الفاكهة وتسبب تسرب لقيمتها الغذائية ولمحتواها.

وأيضاً من العادات الخاطئة في التجميد هو عندما نخرجه لكي نستخدمها نأخذ كمية بسيطة ونرجعها مرة أخرى وتلك من أخطر الطرق حيث عندما تتعرض الفاكهة للضوء الخارجي ودرجات الحرارة تفقد كل عناصرها الغذائية المفيدة وتكون بلا قيمة ويتغير طعمها.

ويجب أيضا أن نبتعد عن الأكياس البلاستيكية في التخزين فهي مضرة جداً فعندما تتكون البلورات الثلجية وتحتك بها تحدث ثقوب مما يسرب المادة الضارة الموجودة فيه ويلوث الفاكهة.

كما يجب اختيار عبوات تكون صالحة وتتحمل التجميد أكثر من مرة ومطابقة لشروط السلامة ومسموح بها.

ولكى نحافظ على الفاكهة يجب غسلها فوراً عندما نشتريها ونجففها بشكل جيد ونخزنها في علبة للاستخدام مرة واحدة وتكون محكمة الغلق ونضعها في الفريزر وأن يكون خالي لا يوجد به زحام حتى تتجمد سريعاً ولا ينتقل لها أي ملوثات .

كما يوضح "حماد" أنه أفضل طريقة هو استخدامها طازجة وأن نتبع تلك الطرق عندما تكون الفاكهة في غير موسمها ليس أكثر.

وعندما نريد وضعها في الثلاجة يفضل أن تكون في علب محكمة الغلق وتوضع في الدرج السفلي ولا تترك بدون تغطية لأن ذلك يجعلها تفسد سريعاً.

اقرأ أيضا: لهذا السبب لا تتناول الطماطم على السحور

اقرأ أيضا: إذا تناولت اللحوم الحمراء كل يوم.. هذا ما يحدث لجسمك

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان