إعلان

تحذير صحي في رمضان.. هذا ما يحدث عند استخدام زيت القلي أكتر من مرة؟

01:00 م الأحد 18 أبريل 2021

زيت القلي

كتب – سيد متولي

يلجأ بعض ربات البيوت إلى استخدام زيت القلي لأكثر من مرة، خاصة في شهر رمضان، مع الحاجة لتجهيز أكثر من صنف طعام، ما يدعوهم للتوفير واستخدام الزيت عدة مرات، دون إدراك حقيقة أنه يمثل خطرا على الصحة، ويسبب العديد من المشاكل الصحية.

ومع تحذير الخبراء من استخدام زيت القلي لأكثر من مرة، بالتزامن مع شهر رمضان، نستعرض مخاطر هذا الأمر، وفقا لموقع thehealthsite.

غالبًا ما يميل الناس إلى إعادة استخدام زيت القلي عدة مرات، لكن هل هذه الممارسة آمنة؟ هل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية؟

ماذا يحدث عندما تستخدم نفس الزيت للقلي أكتر من مرة؟

تكمن مشكلة إعادة استخدام الزيت في أنه يمكن أن ينتج عنه جذور حرة تسبب الأمراض على المدى الطويل، وفقًا لاستشاري النظام الغذائي نياني سيتالفيد، فإن الجذور الحرة تلتصق بالخلايا السليمة وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

يمكن أن تكون هذه الجذور الحرة مسببة للسرطان، أي يمكن أن تسبب السرطان وتصلب الشرايين الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول السيئ ، مما يؤدي إلى انسداد الشرايين.

تتضمن بعض المخاطر الصحية المحتملة الأخرى الناتجة عن إعادة استخدام الزيت ما يلي:

- الحموضة.

- مرض القلب-

- مرض الزهايمر.

- التهاب الحلق (بسبب الاستنشاق).

كم مرة يمكن إعادة استخدام الزيت؟

تقول أخصائية التغذية بريا كاثبال، إنه لا يوجد رقم محدد لعدد المرات التي يمكن للمرء فيها إعادة استخدام الزيت، لأنه يعتمد على عوامل مثل الزيت المستخدم، ومدة تسخين الزيت، وهل تم استخدامه للقلي العميق أو القلي السطحي، وما نوع الزيت الذذ تم طهي الطعام فيه وما إلى ذلك .

على الرغم من أن استخدام دفعة جديدة في كل مرة يعد أمرًا جيدًا، إلا أنه ليس عمليًا حقًا، ولكن إذا تم القيام به بشكل صحيح، يمكن للمرء أن يقلل من مخاطر الآثار السلبية التي قد يشكلها الزيت المعاد استخدامه.

بعض النصائح لمساعدتك على إعادة استخدام الزيت بأمان

- تأكد من تبريد الزيت المتبقي من الطهي أو القلي ثم نقله إلى وعاء محكم من خلال مصفاة / قماش قطني، سيؤدي ذلك إلى إزالة أي جزيئات طعام في الزيت لأنها تفسد الزيت في وقت أقرب بكثير مما هو متوقع.

- تأكد من فحص الزيت في كل مرة قبل إعادة استخدام اللون والسمك، إذا كان لونه داكنًا وكان دهنيًا / لزجًا من المعتاد، فقد حان الوقت لتغييره.

- أيضًا، إذا كان الزيت مدخنًا عند التسخين قبل وقت طويل من المتوقع، فأنت بحاجة إلى التخلص منه لأنه قد يتواجد به مادة "HNE"، وهي مادة سامة مرتبطة بعدد من الأمراض بما في ذلك مرض باركنسون، ومرض الزهايمر، والسكتة الدماغية، وأمراض الكبد ، إلخ.

- شيء آخر يجب تذكره هو أن الزيوت ليست كلها متشابهة، بعضها يحتوي على نقطة احتراق عالية، أي يمكن استخدامها للقلي، في الأساس لا تتحلل في درجات حرارة عالية، وتشمل هذه الزيوت عباد الشمس والقرطم وفول الصويا ونخالة الأرز والفول السوداني والسمسم والخردل وزيت الكانولا.

- الزيوت التي لا تحتوي على درجة تدخين عالية مثل زيت الزيتون يجب أن تستخدم فقط للقلي، لا شيء من شأنه أن ينطوي على درجات حرارة عالية، لذا تأكد من عدم استخدام الزيت الخاطئ للطبخ وبالتأكيد لا تعيد استخدامه للقلي، وما إلى ذلك.

نصائح لتجنب الأمراض الناتجة عن استخدام زيت القلي أكثر من مرة:

- تجنب شراء الأطعمة المقلية، من المطاعم لأنها في الغالب تستخدم أرخص أنواع الزيوت، فضلًا عن أن زيت القلي يستخدم فيها لمرات عديدة ولا يتم تغييره.

- عدم استخدام زيت القلي أكثر من مرة أو مرتين كحد أقصى.

- تغيير الزيت على الفور حال ملاحظة تغير لونه أو رائحته أو زيادة كثافته، أو تصاعد دخان من الزيت أثناء وضعه على النار.

- تجنب إضافة زيت جديد على الزيت الذي سبق القلي فيه من قبل، لأن ذلك يسرع من عملية الأكسدة.

- وضع كمية قليلة من الزيت في إناء القلي، حتى لا يتم تخزينه و إعادة استخدامه مرة أخرى.

- إضافة بعض المواد الطبيعية لزيت القلي، كقشر الليمون أو الزعتر أو الكركم، أو البقدونس، لأنها تقلل من عملية الأكسدة.

  • تناول الخضروات والفواكه بكثرة، لأنها تحتوى على مواد مضادة للأكسدة تهاجم الجذور الحرة التي تنتج عن الزيت وتدخل غلى الجسم وبالتالي تقي نفسك من أمراض خطيرة أهمها السرطان.

اقرأ أيضا..

5 طرق تعرفين من خلالها أن زيت القلي غير صالح للاستخدام

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان