إعلان

2015 في بورسعيد.. 12 انفجار و11 أزمة وإنجاز وحيد

07:10 م الأربعاء 16 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بورسعيد – طارق الرفاعي:

عام 2015 كان مريرا على أهالي محافظة بورسعيد بأحداثه باستثناء بعض الأمال المتعلقة بتدشين رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، لمشروع تنمية وتطوير شرق التفريعة، وذلك لما شهدته المدينة الساحلية من انفجارات ووقفات احتجاجية واعتصامات واضرابات وأزمات وملفات شائكة فشل التنفيذيين في مواجهتها أو وضع حلول لها كعادة السنوات الماضية، في ظل محافظين توالوا علي بورسعيد التي لا يذكر أهلها أي انجاز لكليهما.

طائرات تجسس و6 انفجارات

شهد شهر يناير إحباط مباحث أمن الموانئ وإدارة المكافحة بالمنطقة الشمالية، محاولة تهريب 17 طائرة تجسس صغيرة الحجم داخل حاوية قادمة من الصين بميناء بورسعيد، وتبين أنها مزودة بكاميرات تصوير، وكروت ذاكرة داخلية، وماسح ذاتى للذاكرة، يعمل على وحدات بث خارجية، وقادرة علي الطيران لمسافات طويلة، كما تم ضبط أسلحة داخل مخزن سري بـ"يخت" سياحي يرفع علم تركيا، أثناء تواجده بميناء بورسعيد.

وودع المئات من أهالي المحافظة من مسجد لطفي شبارة بشارع 23 يوليو، جثمان العميد أركان حرب السيد أحمد فوزي صالح، أحد ضحايا تفجيرات سيناء.

كما شهد شهر يناير عدة انفجارات حيث انفجرت سيارة بأحد المستشارين بهيئة قضايا الدولة، أثناء تواجدها بحي الزهور، ومحول كهربائي بالقرب من قسم شرطة العرب، وداخل جراج حكومي للسيارات المكهنة بحي الضواحي، واصابة 3 أشخاص في انفجار بموقف أتوبيسات الـ"سوبر جيت"، وأتوبيس تابع لشركة مصر للبترول، ومصرع ارهابي انفجرت فيه عبوة ناسفة أثناء زرعها بمحول كهرباء .

______ ____ _ 6 ________ copy

انفجارين

أما شهر فبراير فقد شهد وقوع انفجارين الأول بأبراج الشرطة دون وقوع اصابات أو خسائر في الأرواح، والثاني بمحول كهربائي مطل علي بحيرة المنزلة، بالإضافة إلي ضبط 5 خلايا ارهابية استهدفت تفجير محولات الكهرباء، اعترفوا بقيامهم بتنفيذ أعمال ارهابية بتكليف و تمويل من احد القيادات الإخوانية.

________ copy

داعش و 5 أزمات

شهدت محافظة بورسعيد 5 أزمات متلاحقة بدأت بغلق العشرات من سائقي سيارات "البيجو" شارع محمد علي، أحد الشوارع الرئيسية بالمحافظة، احتجاجا علي ما أسموه "بلطجة سائقي ومسئولي موقف المرج بالقاهرة"، بسبب إختلاف بين السائقين حول تحميل السيارات بموقف المرج بالقاهرة، ونجحت مديرية الامن في انهاء الأزمة، كما نظم شباب وصغار التجار مسيرة من مسجد مريم إلي مبني الغرفة التجارية أمام ديوان عام المحافظة، للمطالبة بتعديل قرارات المنطقة الحرة المطبقة على البضائع الواردة إلي البلاد لعودة المحافظة كمنطقة حرة كسابق عهدها، معلنين الاعتصام حتي تتحقق مطالبهم، حتي تم فض الاعتصام بعد يومين وأعادو فتح محالهم التجارية، عقب سفر وفد إلي القاهرة للتفاوض مع الحكومة.

وجاءت الأزمة الثالثة مع عاملون بترسانة بورسعيد البحرية، التابعة لهيئة قناة السويس، من خلال وقفة احتجاجية احتجاج على وفاة زميل لهم، بسبب ما أسموه "الاهمال الطبى"، أما الرابعة فهي التي فجرها المحافظ اللواء مجدي نصر الدين، باعترافه بامتلاك سجل تجاري وحصة استيرادية عقب احالته للتقاعد من القوات المسلحة، وأنه فور تكليفه بمنصب المحافظ كلف مستشاره القانونى بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية لايقاف العمل بالسجل والحصة الاستيرادية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك من منطلق احترامه للقانون .

وكانت الازمة الأخيرة في هذا الشهر من خلال التظاهرات التي نظمتها رابطة أولتراس النادي المصري "جرين ايجلز" احتجاجاً علي قرار محكمة الجنايات فى قضية أحداث الاستاد، بإحالة أوراق11 متهما للمفتى، وتحديد جلسة 30مايو للحكم النهائى.

واستمرت في هذا الشهر موجة الانفجارات حيث انفجر محول كهربائي بحي الضواحي، و أخر بحي المناخ، وانفجار عبوة ناسفة بمحيط مبني الأمن الوطني بحي الشرق.

داعش في معرض "العرائس"

وظهرت "داعش" في بورسعيد خلال هذا الشهر من خلال معرض عرائس "اللمبي"، للفنان التشكيلي، محسن خضير، بشارع وأوجينا، ضمن احتفالات المحافظة بأعياد شم النسيم، تحت عنوان "لا للارهاب".

واختتم شهر ابريل بحادثة مروعة هزت أرجاب المدينة الساحلية عقب اغتصاب 4 ذئاب بشرية بطلة العالم في الأوليمبياد الخاصة والقاء القبض علي اثنين من المتهمين.

____ __ ____ _______ copy

إعدام تكفيريين

شهد شهر مايو حكم محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار محمد محمد رزق، غيابياً، بإعدام 5 متهمين يعتنقون الفكر التكفيري، في القضية رقم 700 لسنة 2014 جنايات كلي، والخاصة بمقتل مجند شرطة أثناء تأدية مهام عمله، كما تم ضبط ملابس عسكرية قادمة من تركيا تشبه ملابس القوات المسلحة المصرية .

وعثر رجال الجيش الثاني الميداني علي مخزن بداخلة كمية كبيرة من المتفجرات شديدة الانفجار، أمام مسجد الظاهر بمنطفة القابوطي التابعة لحي الضواحي القريبة من بحيرة المنزلة، وعثر بداخله علي كمية كبيرة من المتفجرات من مادة (TNT) شديدة الانفجار، وأصيبت طفلة في انفجار عبوة ناسفة بمحيط مجمع المحاكم

_____ ________ copy

الإيدز بمستشفيات "الغلابة"

شهد شهر يونيو اعلان مديرية الشئون الصحية اصابة حالة بوحدة الغسيل الكلوي بمستشفي المحافظة العام "الأميري"، بمرض العوز المناعي (الايدز)، وذلك بعد تحليل عينة دم للمصابة عقب انقطاعها عن الغسيل الكلوي لمدة أسبوع.

كما قضت محكمة جنايات محافظة بورسعيد، برئاسة المستشار ممدوح أحمد عبد الدائم، بالإعدام شنقا على أب قام باغتصاب بناته الثلاث بعد أن تم احالة أوراقه إلى مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه بعد ثبوت واقعة اغتصاب أطفاله الثلاثة.

______ _________ _______ copy

النادي المصري

شهد شهر يوليو تقدم ياسر يحيي، رئيس مجلس ادارة النادي المصري البورسعيدي، بإستقالته من منصبه إلي المحافظ اللواء مجدي نصر الدين، مما دفع جماهير للنادي المصري البورسعيدي باغلاق شارع 23 يوليو المقابل لمديرية الأمن وديوان عام المحافظة، للمطالبة بتعيين مجلس ادارة جديد للنادي، وانقاذ الفريق الأول لكرة القدم من أزمته الحالية، أعقبه تعيين لجنة لادارة شئون النادي برئاسة سمير حلبية.

تشييع جثمان شهيد الواجب

كما شهد هذا الشهر تشيع المئات من أهالي المدينة جثمان الشهيد حسين حافظ عبد النعيم، 19 عاماً، والذي لقي مصرعه في أحداث استهداف مدرعة عسكرية بمدينة رفح، وذلك من مسجد لطفي شبارة بشارع 23 يوليو بحي الشرق.

احتفالات وجنازة

احتفل الألاف من أهالي المحافظة حتي الساعة الأولي من الصباح بقرب موعد افتتاح مجري قناة السويس الجديد، في احتفالية كبري نظمتها المحافظة بميدان الشهداء المقابل للديوان العام، أحياها النجم ايهاب توفيق، والنجم ابراهيم عبد القادر والمطربة سمية، والمطربة ميرفت وجدي، وفرق الفنون الشعبية والكورال بمديرية الشباب والرياضة، بحضور الفنان حمدي الوزير والاعلامي مصطفي مدكور وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

كما شارك الألاف من المواطنين في العرض الشعبي الذي نظمته المحافظة بشارع 23 يوليو المقابل للديوان عام، احتفالاً بقرب حفل افتتاح المجري الملاحي الجديد لقناة السويس، رافعين أعلام مصر وهيئة قناة السويس، وصور رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، فيما تزينت سيارات الأحياء بالورود وأعلام مصر وكلمات التأييد لرئيس الجمهورية والجيش المصري.

وودعت محافظة بورسعيد في هذا الشهرالفدائي على زنجير، أحد أبطال المقاومة الشعبية أثناء العدوان الثلاثي علي مصر عام 1956، والذي شارك في عملية خطف "أنطونى مورهاوس" ابن عمة ملكة إنجلترا في ذلك الوقت، في جنازة شعبية تغيب عنها المحافظ.

________ ______ copy

4 أزمات

مرت بورسعيد في شهر سبتمبر بـ4 أزمات كانت بدايتها اعلان أولياء أمور ومدرسي مدرسة العصفوري الخاصة اعتصامهم أمام أسوار المدرسة، لقيام رجل أعمال بشراء الجزء الغربي منها بنية هدمه، ثم ضبط رجال المباحث بإدارة تأمين محور قناة السويس سيارة البريد الخاصة بالمحافظ، اللواء مجدي نصر الدين، والتي تحمل البريد الخاص به من مكتبه لمكتب رئيس مجلس الوزراء وقتها، المهندس ابراهيم محلب، وبداخلها كمية من الملابس المهربة غير خالصة الرسوم الجمركية، أعقبها اغلاق عشرات المواطنين الغاضبين شارع 23 يوليو المقابل لديوان عام المحافظة، احتجاجا علي عدم ادراج أسمائهم ضمن المستحقين لوحدات سكنية بمشاريع الاسكان الاجتماعي والتعاوني، وأخيراً ارتداء عشرات المطلقات ملابس حمراء، للمطالبة بإعدامهن، احتجاجا علي عدم ادراج أسمائهن ضمن كشوف الأحقيات للحصول علي وحدات سكنية بمشروع الاسكان الاجتماعي.

وشهد هذا الشهر عقد المحاميون للمؤتمر السنوى العام لهم فى الفترة من 16 إلى 19 من شهر سبتمبر تحت شعار"محاماة تصون الوطن وتدافع عن سيادة القانون.

4 _____ copy

الموت على طريقة روميو وجوليت

بدأ شهر اكتوبر بواقعة اقدام شاب وفتاة مخطوبين علي الانتحار من خلال تناول الأقراص المجهولة والقفز من شرفة المنزل، نظراً لفشلهما في الزواج نظراً لارتفاع الأسعار وظروف المعيشة.

كما تم ضبط حاويتين تحتويان على كمية كبيرة من المواد الكيماوية المستخدمة في صناعة المتفجرات، والمحظور دخولها البلاد، قادمتين من الصين لميناء غرب بورسعيد بإسم احدي شركات الاستيراد والتصدير الشهيرة.

وانتهي هذا الشهر باحالة الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مدير مدرسة المهندس على سليمان الإعدادية بنين، وأخصائي نفسي بالمدرسة، للتحقيق بالشئون القانونية، لإعتداء الأول علي الثاني بالضرب، بدعوي تحريضه للطلاب علي التظاهر أمام بوابة المدرسة للإساءة لإدارتها.

أزمة وشهيد

ألقت مديرية الأمن بورسعيد، القبض، في شهر نوفمبر، علي المتهم بالنصب علي 235 مواطن في 30 مليون جنيه، عقب قيامهم بحجز وحدات سكنية بالأبراج السكنية الخاصة بالمشروعات السكنية للمتهم، إلا أنهم فوجئوا بقيامه ببيع عدد من تلك الوحدات السكنية لأكثر من شخص، وأغلق مقر شركته.

وشهد نوفمبر قطع بائعون للخضروات والفاكهة الطرق المحيطة بسوق محدودي الدخل، الذي تم افتتاحه منذ يومين بجوار قصر ثقافة بورسعيد بحي المناخ، بناءً علي توجيهات رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، لبيع السلع الأساسية بأسعار مخفضة، للحد من الغلاء والبيع بأسعار مناسبة للبسطاء.

كما شيع المئات من أهالي المدينة الباسلة جثمان المجند الشهيد نبيل محمد مصطفى العسيلي، والذي لقي مصرعه اثر استهداف مدرعة عسكرية بمدينة رفح، وذلك من مسجد لطفي شبارة بشارع 23 يوليو بحي الشرق.

____ _____ copy

الانتخابات البرلمانية

أعلنت غرفة العمليات الرئيسية لانتخابات مجلس النواب أن نسبة الحضور في يومي الانتخابات بلغت 24,3 %، ويخوض مرحلة الاعادة في الدائرة الثانية الجنوب والضواحي الحسيني أبو قمر، عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني المنحل مرحلة الاعادة ضد سليمان وهدان، مرشح حزب الوفد، كما يخوض في الدائرة الأولي بورفؤاد والشرق والعرب دكتور محمود حسين، أمين شباب الحزب الوطني المنحل سابقاً بالمحافظة ومرشح مستقبل وطن، مرحلة الاعادة ضد عماد اسحق، مستقل، وفي الدائرة الثالثة الزهور والمناخ يتنافس 4 مرشحين وهم أحمد فرغلي، شريف صالح، أحمد سليمان، ورانيا السادات.

انتخابات الاعادة لمجلس النواب كانت الحدث الأبرز في شهر ديسمبر، حيث فاز 3 شباب وهم: دكتور محمود حسين، مرشح مستقبل وطن في الدائرة الأولي (بورفؤاد - الشرق - العرب) بعدد أصوات بلغ 15 ألف و 149 صوت، وفي الدائرة الثالثة (الزهور - المناخ) فاز كلاً من أحمد فرغلي، مستقل، بعدد أصوات بلغ 22 ألف و 516 صوت، ورانيا السادات بـ 13 ألف و 862 صوت، أما سليمان وهدان، مرشح حزب الوفد ففاز في الدائرة الثانية (الجنوب - الضواحي) بمجموع أصوات بلغ 13 ألف و 918 صوت.

__________ __________ copy

دانة من مخلفات الحرب

شهد شهر ديسمبرالعثور على "دانة" مدفع من مخلفات الحروب فى موقع حفر القناة الجانبية، واعلان العاملون بشركات تابعة لهيئة قناة السويس اعتصامهم عن العمل، للمطالبة بضمهم إلي الهيئة، وضبط خلية ارهابية تنتمي لتنظيم داعش الارهابي، مكونة من 7 أفراد يتزعمها طبيب.

وشيع المئات من أهالي محافظة بورسعيد، جثمان المجند الشهيد محمد صبرى عبد العال، والذي لقي مصرعه برصاص قناصة استهدفه حال تواجده بمحل خدمته بكمين الخروبة جنوب الشيخ زويد، وذلك من مسجد لطفي شبارة بشارع 23 يوليو بحي الشرق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان