إعلان

''إعدام الإخوان'' ونزيف الأسفلت تتصدران مشهد 2014 في المنيا

02:20 م الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

مبني محافظه المنيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا - امير الراوي:

خلال 2014 احتلت المنيا صدارة اهتمامات معظم وسائل الإعلام في العالم فيما يتعلق بأحكام الإعدام بحق المئات من المحسوبين على جماعة الإخوان، في قضيتي إرهاب.

كما حظيت المنيا بأول قرار جمهوري بتنحية موظف رفيع بالدولة، عندما قرر رئيس الجمهورية وقف رئيس جامعة المنيا عن العمل، لحين خروجه علي المعاش.

ونجحت المنيا في تنظيم أول مهرجان عالمي لمسرح الطفل، والعثور علي أقدم حفرية لحيوان بالعالم، واختيار معلمة بالتعليم الثانوي بالمنيا كأول معلمة مبدعة في العالم بمنتدي علمي بإسبانيا.

معلمة من المنيا تفوز بالمركز الأول بمنتدى عالمي للتعليم

حصلت الشيماء محرم، المعلمة بمدرسة الفتية الصناعية للبنات، بمركز بنى مزار شمال محافظة المنيا على المركز الأول بالمنتدى العالمي للتعليم، والذي تم تنظيمه خلال الفترة من 11 إلى 14 مارس الماضي، بمدينة برشلونة بإسبانيا.

وضمت المسابقة التي أقيمت بمدينة برشلونة، أكثر من 250 بحثاً علميا تربويا على مستوى العالم، وحضرها وزير التعليم الاسباني ورئيس مقاطعة كتالونيا الاسبانية.

المنيا تطلق أول مهرجان دولي لمسرح الطفل بمشاركة 10 دول.

دائرة إعدام الإخوان

15ipj23

دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات المنيا تصدر أحكامًا جماعية بالإعدام كباكورة لأحكام عرفت بـ''قضايا إعدام الإخوان''، وردود فعل عالمية مختلفة حول هذا الشأن.

القضيتان اللتان عرفتا فيما بعد بقضيتي إعدام الإخوان بالمنيا، وتم في القضيتين محاكمة 1228 من عناصر وقيادات وأنصار الإخوان، وبينهم المرشد العام لجماعة محمد بديع، لاتهامهم في وقائع اقتحام مركزي شرطة مطاي والعدوة، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

ويوم الاثنين 24 من شهر مارس قررت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف، إحالة 529 من المتهمين بأعمال العنف واقتحام مركز شرطة مطاي بالمنيا، لمفتي الديار المصرية، لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم، بينما برأت المحكمة 16 من المتهمين.

وحددت المحكمة جلسة 28 أبريل 2014 للنطق بالحكم، بعد استطلاع رأي فضيلة مفتي الديار المصرية، وكان قرار المحكمة بإحالة أوراق هذا العدد الهائل من المتهمين لمفتي الجمهورية صادما للعالم أجمع، تبعه اهتمام عالمي غير مسبوق بالقضية.

ونشرت كل وكالات الأنباء وأغلب وسائل الإعلام العالمية تقاريرا مطولة عن القضية، وإن كان الكثير منها لم يكن دقيقا أو حياديا، إما لعدم الإلمام بطبيعة وتفاصيل القضية، كقضية إرهاب، أو لعدم فهم قوانين العقوبات المصرية، وأن الإحالة للمفتي لا تعني الإعدام، وأن الأحكام النهائية بالإعدام ليس باتة، إلا باعتمادها من قبل محكمة النقض المصرية.

وفي يوم الاثنين 28 أبريل 2014 أصدرت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف محمد, حكمها علي 529 متهما كانت قد أحالت أوراقهم لمفتي الجمهورية، في قضية اقتحام مركز شرطة مطاي، بإعدام 37 متهما فقط، والأشغال الشاقة المؤبدة لعدد 492 متهما.

وقررت المحكمة تغريم من حكمت عليهم بالسجن المؤبد، بمبلغ 20 ألف جنيه لكل منهم، وبالوضع تحت مراقبة الشرطة مدة مساوية لمدة العقوبة المقضي بها.

كما أحالت نفس الدائرة في الجلسة التالية، التي عقدت في نفس يوم الاثنين 28 أبريل، أوراق 683 متهما هم جميع المتهمين في قضية اقتحام مركز شرطة العدوة، وبينهم مرشد الإخوان محمد بديع، لمفتي الجمهورية لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم كما فعلت في قضية مركز شرطة مطاي، وحددت يوم السبت 21 يونيو 2014موعدا للنطق بالحكم.

ويوم السبت 21 يونيو 2014 أصدرت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف، حكمها النهائي، بإعدام 183 متهما بالقضية بينهم مرشد الإخوان محمد بديع، والمؤبد لأربعة متهمين، وبرأت المحكمة 496 متهما آخرين من بين المتهمين.

وهي القضية التي حوكم فيها 683 من عناصر وقيادات وأنصار الإخوان، بينهم مرشد عام الجماعة، الدكتور محمد بديع بتهمة اقتحام وتدمير مركز شرطة العدوة والقتل والتحريض علي القتل والعنف.

واستمرت دائرة الإرهاب إعادة نظر محاكمة العشرات من المتهمين الهاربين في تلك القضايا بعد القبض عليهم، حيث يلزم القانون المصري بإعادة محاكمة المحكوم عليهم بالإعدام أو المؤبد غيابيا بمجرد القبض عليهم.

استئناف بني سويف تستبدل ''قاضي إعدام الإخوان''

images

استبعدت الجمعية العمومية لمستشاري محكمة استئناف بني سويف، التي عقدت بدار القضاء العالي بوسط القاهرة، برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، رئيس محكمة استئناف بني سويف، المستشار سعيد يوسف صبري، رئيس محكمة جنايات المنيا، المعروف إعلاميًا بـ ''قاضي إعدام الإخوان'' من نظر ''قضايا الإرهاب''.

19 أغسطس قرار جمهوري من ''السيسي'' بوقف رئيس جامعة المنيا عن العمل

_محمد_أحمد_شريف_رئيس_جامعة_المنيا

ومساء الثلاثاء 19 أغسطس أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا، بوقف محمد أحمد شريف، رئيس جامعة المنيا، عن العمل لمدة 3 أشهر، أو حتى بلوغه السن القانونية لانتهاء الخدمة أيهما أقرب، بداية من اليوم التالي لنشر القرار.

وبرر القرار الذي حمل رقم 275 لسنة 2014، والذي نشر في الجريدة الرسمية، مساء الثلاثاء 19 أغسطس، الإجراء بأنه لصالح التحقيقات

وأكد تقرير الرقابة الإدارية أن الدكتور محمد أحمد الشريف من العناصر النشطة لجماعة الإخوان ويلعب دورا كبير في مساعدة طلاب الجماعة دخل الجامعة ويوفر الغطاء الشرعي لذلك.

26 سبتمبر عودة سيدة ''جبل الطير'' القبطية ووأد الفتنة بالمنيا

وفي منتصف شهر سبتمبر الماضي، ألقت أجهزة أمن المنيا القبض على 13 متهمًا بقرية ''دير جبل الطير'' بمركز سمالوط، شمال محافظة المنيا، لاتهامهم بالتعدي على قوات الأمن وإصابة 3 شرطيين وإلحاق تلفيات بسيارتي شرطة.

ووقعت مصادمات المتهمين وجميعهم أقباط، مع قوات الأمن التي فرقتهم بالغاز المسيل للدموع، علي خلفية تغيب سيدة قبطية، تدعي ''إ.م.ص.''، 39 سنة ربة منزل، واتهام أهالي القرية رجلًا مسلمًا باختطافها.

وبعد حبس النيابة للمتورطين في المصادمات مع الأمن عدة أسابيع، فوجئ الجميع مساء يوم الجمعة 26 سبتمبر، بعودة السيدة التي عرفت إعلاميا بلقب ''سيدة جبل الطير بالمنيا'' لمنزل أسرتها بقريتها ''جبل الطير''، وقالت مصادر من أهليتها أنها كانت متغيبة قسرا بالوجه البحري..

وبعد عودة ''سيدة الجبل'' أصدرت مطرانية سمالوط للأقباط الأرثوذكس، بيانا تناشد فيه الأهالي ووسائل الإعلام بإغلاق ملف ''سيدة جبل الطير''، حرصا علي سلامة المجتمع وحفاظا علي أسرتها، وقد عادت إليهم ربة الأسرة بكامل إرادتها.

و طالبت مطرانية سمالوط الجميع بالتوقف عن الحديث في هذا الأمر وترك القنوات الشرعية للدولة تحقق القانون.

10 أكتوبر 2014 مصرع 30 مواطنا غرقاً في انقلاب سيارة من أعلي معدية بالمنيا..الأهالي يرفعون الشارات السوداء في الشوارع والمحافظ يخاطب وزارة النقل بسرعة إنشاء كوبري

30 أكتوبر 2014 صدمة لوزير الآثار لدي زيارته لمتحف ملوي ليجد ثاني متحف وطني ينهب بالتاريخ مازال بلا بوابة أو سور

تم نهب حوالي 1040 قطعة أثرية من إجمالي 1089 كان يضمها متحف ملوي الذي عمره أكثر من 50 سنة، حيث سلبت أغلب قطع المتحف التاريخية، وتركت القطع العملاقة فقط بسبب وزنها، وألقي المعتدون بعض عبوات المولوتوف دخل قاعات العرض التي تحطمت محتوياتها من فتارين عرض، وانتزع أغلب حديد السور الخارجي لبيعه كحديد خردة.

نوفمبر

18 قتيلًا و15 مصابًا بحادثي طرق بالمنيا بعد 37 يومًا من تطبيق تعديلات قانون المرور الجديدة

2014-635315292235249529-524_main

20 نوفمبر تدشين كنيسة بالمنيا كأول كنيسة ينتهي الجيش من إعمارها بعد حرقها ضمن تداعيات فض رابعة

الخميس 27 نوفمبر..اكتشاف أقدم هيكل حوت متحجر بالمنيا يثبت أن الحياة علي الأرض تعود لأكثر من 45 مليون سنة

28 نوفمبر..أمن المنيا يحبط محاولات لتوغل وتمدد تنظيمي ''القاعدة'' و ''داعش'' بالمحافظة خلال 2014

ديسمبر

سفير بريطانيا يزور المنيا 4 أيام معلنا رفع حظر السفر عنها.. ويتجول بالشوارع يشرب الشاي ويداعب باعة ''الخضار''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان