إعلان

خبير اقتصادي: صندوق النقد لم يتحدث عن تحريك أسعار الوقود والرئيس السيسي وجه بتثبيتها

09:49 م الثلاثاء 10 يناير 2023
خبير اقتصادي: صندوق النقد لم يتحدث عن تحريك أسعار الوقود والرئيس السيسي وجه بتثبيتها

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن صندوق النقد اتفق مع مصر على برنامج إصلاح اقتصادي له مراجعة دورية خلال كل 6 أشهر.

وأضاف "بدرة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أنه تم الاتفاق مع مصر على صرف شريحة الـ 3 مليارات دولار؛ عند اتخاذ كل خطوة إصلاحية في الاقتصاد.

وأوضح أن العام الماضي رغم أزمة فيروس كورونا شهد تحقيق مصر نسبة نمو بمعدل 6.6، لافتًا إلى أن الصندوق توقع أن تبلغ إيرادات الموازنة في العام المالي الجاري نحو 1.6 تريليون جنيه، كما توقع بلوغ النمو 5.3% خلال العام المالي الجديد بدلاً من 4%؛ حيث أن الصندوق لا يتعامل بأي عواطف ولكن من خلال الأرقام الحقيقية.

وأكد أن صندوق النقد الدولي توقع وصول موازنة العام المالي 2024-2025، قد تصل إلى 2.2 تريليون جنيه؛ وهو أمر يُساهم في توفير فرص العمل، والعملة الصعبة، وفتح أسواق خارجية؛ مؤكدًا أن هذه العوامل تنعكس إيجابًا على المواطنين، وفتح أسس جديدة للتصنيع والتشغيل والزراعة.

وأشار الخبير الاقتصادي، مساء اليوم الثلاثاء، إلى أن بيان صندوق النقد أشاد بالدور المصري، وقدرتها في توفير حياة كريمة للأسر ضعيفة الدخل؛ مؤكدًا أن توافر السلع في الأسواق يعكس توافر الإنتاجية، وبمثابة رسالة طمأنة للمواطنين، كما أن معدل النمو الاقتصادي سيرتفع، خلال 3 سنوات، إلى 6%.

ولفت مصطفى بدرة، إلى أن الصندوق أشاد بجهود مصر في مبادرة حياة كريمة للحماية الاجتماعية، مشيرًا إلى أنه إذا استطاعت الصين القضاء على جائحة كورونا فإن عمر الأزمة الاقتصادية العالمية، الحالية، سينخفض؛ وذلك بعد انفتاحها على العالم للاستفادة من رأس السنة الصينية، وإعلانها تخفيف قيود السفر بداية من 8 يناير الجاري، متوقعًا وصول الإيرادات المصرية إلى 10 مليارات دولار في العام المالي الجاري.

ونوه إلى أن سعر الصرف سيشهد استقرارًا في البنوك بعد موجة من عدم الاستقرار الطبيعي، مؤكدًا أن الدولة اتخذت قرارًا بترشيد الإنفاق الحكومي لمواجهة الأزمات.

وفيما يخص قرار تحريك الوقود، عقب الخبير الاقتصادي قائلًا: "صندق النقد لم يتحدث عن تحريك أسعار الوقود، كما أن الرئيس السيسي وجه بتثبيت أسعار الوقود حتى لا تساعد في ارتفاع التضخم، وسعر برميل البترول اقترب من 80 دولار ولم يتحرك بشكل كبير، وهناك شبه استقرار، لذلك أتوقع أنه لا يوجد اي تغيرات في الأسعار الفترة القادمة أو القريبة على الأقل، وهذا يساعد في تحجيم التضخم".

فيديو قد يعجبك: