إعلان

أوباما: اجتمعت بفريقي لنقل السلطة إلى "ترامب" بشكل سلس

09:14 م الأربعاء 09 نوفمبر 2016

باراك أوباما

كتب - شريف أيمن:

قال باراك أوباما، الرئيس الأمريكي، إنه أجرى اتصالًا هاتفًا أمس بدونالد ترامب، المرشح الفائز بالانتخابات الرئاسية، وهنأه على فوزه ودعاه للحضور اليوم للبيت الأبيض، متمنيًا أن يحافظ ترامب على وحدة أمريكا وشعبها.

وأضاف أوباما - خلال مؤتمر صحفي له - أن "علينا تمكين الرئيس الجديد من القيام بعمله، واجتمعت مع فريقي واتفقنا على تمرير السلطة بشكل سلس حتى يتولى القيادة الرئيس المنتخب".

وأكد أوباما، أن الانتقال السياسي للسلطة هو أهم شيء في ديمقراطية الولايات المتحدة الأمريكية بصرف النظر عن فوز المرشح الذي كنا نريده أم لا، موضحًا أنه يؤمن بالعمل الجماعي وسيادة نظام القانون والاحترام المتبادل.

وأشار أوباما، إلى أن اختلاف وجهات النظر بينه وبين ترامب لن تعرقل الانتقال السلس للسلطة، مؤكدًا أنه كان على خلاف مع الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، ولكن بوش كان مهنيًا وتمكنا من نقل السلطة بشكل سلمي.

وأوضح أنه أجرى اتصالًا هاتفيًا بهيلاري كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطي الخاسرة، وتبادلا وجهات النظر، مضيفًا: "أنا فخور بها لأنها قامت بعمل كبير حينما كانت وزيرة للخارجية وسيناتور وحتى الترشح للانتخابات الرئاسية".

واستطرد أوباما: "حينما نخسر في هذه الانتخابات لا يعني أنها نهاية مهمتنا، علينا أن نكون فخورين بما نفعله".

وبات الجمهوري ترامب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة الأمريكية بعد فوزه الكبير وغير المتوقع على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وفي وقت سابق اعترفت كلينتون بهزيمتها في الانتخابات، حسبما قال ترامب في خطاب متلفز بعد إعلان فوزه.

ورغم توقع الكثير من استطلاعات الرأي فوز كلينتون، تمكن ترامب من الفوز بعدد من الولايات المتأرجحة التي حسمت النتيجة لصالحه.

وتمكن المرشح الجمهوري من الفوز بفضل الأصوات التي حصل عليها من المجمعات الانتخابية في ولايات فلوريدا واوهايو وكارولاينا الشمالية.

وهنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، ترامب بفوزه بالانتخابات الرئاسية وقال إنه "يتطلع إلى ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية".

وتعهد ترامب في خطاب النصر بأن "يكون رئيسا لكل الأمريكيين"، وقال إنه يسعى إلى علاقات جيدة مع كل الدول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان