إعلان

شبكات "واي فاي" المفتوحة.. طُعم القراصنة لاصطياد ضحاياهم

01:32 م الإثنين 03 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مع الانتشار الكبير للهواتف الذكية القادرة على الاتصال بالإنترنت عبر شبكات "واي فاي"، طور قراصنة الحاسب والإنترنت من أنفسهم لاستغلال ذلك الانتشار لزيادة أعداد ضحاياهم.

وبدأ كثير من القراصنة في توفير شبكات "واي فاي" مفتوحة لا يلزم لاستخدامها أي كلمات مرور ليلتقطها كل مستخدم قريب منها وتغريه للولوج إليها، مما يجعله يبتلع الطعم ويجعل هاتفه عرضة للإختراق.

 

ومن المحتمل أن يقوم القراصنة بإنشاء شبكات WLAN لاسلكية تحمل أسماء شائعة مثل "Telecom" أو "Free Wifi"، ومن ثم يقوم المستخدم بتسجيل الدخول عن طريق هاتفه الذكي، وبالتالي يتمكن القراصنة من الحصول على بيانات تسجيل الدخول المخزنة على الهاتف الذكي.

 

وتشكل شبكات "واي فاي" مجهولة المصدر بشكل عام والمفتوحة بشكل خاص خطورة على الهواتف الذكية، خاصة عند التعامل مع شبكة خارجية لا يعرف المستخدم أية بيانات عن مشغلها أو خلفياتها.

 

وقد يتمكن القراصنة من اختراق البيانات المخزنة على الهواتف الذكية أو تسريب بعض الأكواد والبرامج الخبيثة على الأجهزة.

 

وينصح بعدم تشغيل الاتصال عبر "واي فاي" إلا عند الحاجة إليه، حتى عند استعمال الهاتف الذكي في الأماكن العامة مما يمنع أي فرصة للتعرض لهجمات القرصنة الإلكترونية.

 

ومن الأفضل ألا يقوم المستخدم باستدعاء البيانات السرية والمعلومات الحساسة أو الولوج إلى الحسابات الشخصية وكتابة كلمات مرور خاصة عن طريق شبكات "واي فاي" خارجية.

وإذا اضطر المستخدم إلى القيام بذلك، يجب الاعتماد على اتصال آمن بالإنترنت SSL (مثل الروابط المسبوقة بـ https)، أو عن طريق الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN).

 

وتعمل تقنية VPN على توفير اتصال مشفر لجميع البيانات المنقولة في شبكة موثوق بها، بحيث لا تتمكن الأطراف الأخرى غير المصرح لها من قراءة بيانات المستخدم.

 

وينبغي على المستخدم الاستعلام عن مستوى الأمان في نقاط الوصول إلى شبكة الإنترنت، التي تُعرف عادةً باسم النقاط الساخنة "HotSpots"؛ لأن معظم هذه النقاط الساخنة تكون غير مشفرة، كما يلزم قراءة عروض الخدمات الخاصة بالنقاط الساخنة أو يمكن الاستعلام عنها بكل بساطة من مشغل الشبكة إذا كان المستخدم يجلس في مقهى الإنترنت.

 

وتنطوي أغلب النقاط الساخنة على عيب أساسي؛ حيث إنها لا تعتمد على أي تقنية لتشفير البيانات حتى تتيح للمستخدم إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت بدون أية صعاب أو مشكلات، ولذلك فإن المستخدم يكون دائماً مسؤولاً عن سرية نقل البيانات، وإذا رغب المستخدم في الوصول إلى شبكة الشركة التي يعمل بها أو إلى الشبكة المنزلية الخاصة به عن طريق إحدى الشبكات العامة، فمن الأفضل أن يعتمد على تقنية الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN).

 

ويجب على المستخدم تعطيل وظيفة إتاحة الملفات والمجلدات، فطبقاً لتهيئة النقاط الساخنة بشبكة الواي فاي، فإن جهاز المستخدم قد يكون ظاهراً للمستخدمين الآخرين، وبالإضافة إلى ذلك ينبغي تعطيل وظيفة تسجيل الدخول التلقائي في النقاط الساخنة المعروفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان