إعلان

بالصور.. هذا الرجل كان يعيش في مصر قبل 35 ألف سنة

10:23 م الأحد 09 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

استخدم خبراء برازيليون التّصوير الرّقمي لإعادة رسم صورة واقعية لوجه رجلٍ مصري عاش قبل 35 ألف عام.

واستخدم عالم الآثار إلياس سانتوس والمصمم ثلاثي الأبعاد سيسيرو مورايس بقايا عظام الرجل الذي عثر على رفاته في سوهاج عام 1980، لإعادة بناء صورة رقميّة.

وتعرف رفات الرجل باسم (إنسان نزلة خاطر 2) وهو ثاني أقدم هيكل عظمي في مصر، وتوجد حاليا في متحف الحضارة بافسطاط، ويرجح أنها لشخص كان يبلغ عمره وقت وفاته من 17 إلى 19 سنة، وبلغ طوله وقت وفاته 160 سنتيمترًا تقريبًا.

واستخدم الفريق عمليّة تُدعى "facial approximation"، وهي تساعد علماء الآثار على إعادة بناء ملامح وجه شخصٍ تُوفي باستخدام بقايا الهيكل العظمي.

وقال سانتوس، وهو عالم آثار في متحف "سيرو فلاماريون كاردوسو" للآثار بالبرازيل لشبكة سي إن إن: "قبل عدّة أعوام، كنّا نعمل بالفعل على سلسلة من (الصّور) التقريبيّة المتعلّقة بالتطوّر البشري، باستخدام نسخ طبق الأصل للأحافير الأكثر شهرة".

وأضاف سانتوس: "تم تحويل مقاطع الفيديو إلى صور، واستخدامها في تطوير المسح التّصويري للجمجمة، وهو ما شكّل الدّراسة".

والمسح التّصويري هو عمليّة استخراج معلومات ثلاثيّة الأبعاد من الصّور، وهو ما قام به سانتوس ومورايس بعد مشاهدة بقايا الهيكل العظمي الخاصّة بالرّجل في المتحف القومي للحضارة المصريّة

وأكّد مورايس لـCNN أنّ احتمال أن تكون الصّورة مشابهة لما تبدو عليه جمجمة أحفورة "نزلة خاطر 2" مرتفع بشكلٍ ملحوظ.

ويأمل سانتوس ومورايس أن يُفيد عملهما أبحاث علماء الآثار بشأن التطوّر البشري.

ولم تحظ الصورة باقتناع رواد السوشيال ميديا، خاصة على منصة تويتر، ووصفها معظم الذين أعادوا نشرها، بأنها لرجل من وسط أفريقيا، وليست قريبة الشبه من المصريين القدماء.

فيديو قد يعجبك: