إعلان

ماذا سيحدث لجسمنا إذا سافرنا في الفضاء؟

03:42 م السبت 27 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نانسي الرويني:

وجه موقع "برايت سايت" الأمريكي، أسئلة إلى عدد من رواد الفضاء عن أكثر الأشياء غرابة التي تحدث للإنسان في الفضاء، وكانت إجاباتهم تتمثل في:

1- يقل نظرك بشكل تدريجي

أقر معظم رواد الفضاء أن البقاء في الفضاء فترة طويلة من الزمن، يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة زيادة الضغط داخل الجمجمة، وضعف البصر، إذ أن نقص الجاذبية يؤثر سلبًا على بنية العين، بسبب تغير المسافة والرؤية القريبة لأفراد الطاقم قبل وبعد عودتهم إلى الأرض.

2- زيادة الطول

كشفت الأبحاث المستخدمة بواسطة الموجات فوق الصوتية، أن رواد الفضاء يعودون أطول قليلاً، بسبب تمدد العمود الفقري نتيجة عدم وجود جاذبية في الفضاء.

3- التعرض المستمر للإشعاع 

أثبتت دراسات علماء وكالة ناسا على سطح كوكب المريخ، أن الغلاف الجوي للمريخ أضعف بكثير من الغلاف الجوي للأرض، ما يؤدي إلى التعرض للإشعاع الفضائي بشكل كبير ولا توجد حماية منه.

4- سقوط الأظافر

أفاد 22 رائد فضاء أنهم فقدوا أظافرهم بعد رحلاتهم إلى الفضاء، وكشفت الدراسات أن ضغط قفازات بدلة الفضاء على الأظافر هو السبب في سقوطها، ومن المرجح أن تحل هذه المشكلة من خلال تصميم جديد للقفازات.

5- توقف عمل الأذن الداخلية

بسبب انعدام الجاذبية في الفضاء يعاني الرواد من دوار الحركة لمدة يوم أو اثنين بعد وصولهم، نتيجة تغير الضغط الجوي الذي يحدث للأذن الداخلية، ما يؤدي إلى توقفها عن العمل. 

6- صعوبة في تدفق سوائل الجسم

يحدث تغير غريب في طريقة تدفق السوائل داخل الجسم مثل تدفق الدم، نتيجة انعدام الجاذبية في الفضاء.

7- تقلص حجم القلب

يتعرض القلب لكثير من التغيرات في الفضاء، فعلى سبيل المثال يضخ القلب كميات قليلة من الدم، ويتحول إلى شكل كروي، وأثبتت الدراسات أن رواد الفضاء يتعرضون لمشاكل قلبية كثيرة وهم في الفضاء وبعد رجوعهم إلى سطح الارض.

8- ضعف عضلات الجسم

يجب على رواد الفضاء ممارسة الرياضة يوميًا، وخاصة أثناء وجودهم في الفضاء، بسبب ضعف وضمور العضلات الناتج عن تعرضهم لانعدام الجاذبية لفترات طويلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان