إعلان

التوصل إلى مركبات لمكافحة فيروسات وعدوى الجهاز التنفسي

08:49 ص السبت 03 يناير 2015

الجهاز التنفسي

نيويورك - (أ ش أ):

توصل فريق من العلماء إلى فئة واعدة من المركبات المضادة للفيروسات، تلعب دورا في مكافحة الفيروسات المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي والعصبي.

لاحظ العلماء أن الفيروس المعوي 68 قد يتسبب في التهابات الجهاز التنفسي الخطيرة عند الأطفال، ومرتبط أيضا أحيانا مع الالتهابات التي تتميز الأعراض بما في ذلك ضعف العضلات والشلل.

وأوضح العلماء أن تغييرات بسيطة في هيكل مركب مضاد للفيروسات يسمى ''بلكوناريل'' إلى علاج فعال ضد الالتهابات التي تسببها سلالات مختلفة من الفيروس.

وعلى الرغم من أن الفيروس المعوي 68 برز باعتباره تهديدا للصحة العامة على الصعيد العالم الكبير، لا يوجد لقاح متوفر أو العلاج المضاد للفيروسات فعالة.

وقال مايكل روسمان - أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة ''بوردو'' الفرنسية أن الأبحاث الجارية يمكن أن يؤدي إلى تطوير الأدوية التي تمنع الالتهابات التي تسببها سلالات الأخيرة للفيروس.

فقد استخدم العلماء تقنية تسمى ''البلورات'' بالأشعة السينية لمعرفة الهيكل الدقيق للسلالة الأصلي الفيروس المعوي 68 بذاته، وعند اتحاده مع مركب مضاد للفيروسات، حيث وجد جزئ يسمى ''عامل جيب'' يقع ضمن الدرع الواقي من الفيروس، أطلق عليه أسم ''القفيص''.

فعند اتحاد الفيروس بالخلية البشرية، يتقلص عامل جيب من الخارج، ما يؤدى إلى زعزعة الاستقرار فى جسيمات الفيروس، ليتحلل الفيروس بدوره ويطلق مادته الجينية لتصيب الخلية وتكرار نفسها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان