دراسة: ذاكرة السمك ليست قصيرة

06:47 م الأربعاء 02 يوليه 2014

ذاكرة السمك ليست قصيرة

كتبت- جهاد التابعي:

الناس الذين يقولون مازحين أن ذاكرتهم الضعيفة مثل ذاكرة السمك لابد أن يعيدوا التفكير، حيث وجد العلماء أن السمك يمكنه تذكر أحداث تعود لأسبوعان، فقد قام باحثون كنديون بتدريب السمك علي تحديد مكان الطعام في حوض السمك، ثم قاموا بإبعادهم عن الحوض لمدة 12 يوم، وعندما أعادوهم إليه مرة أخرى لاحظوا من خلال برامج مراقبة لحركة السمك أنه يستطيع تحديد مكان الطعام بدقة بالغة.

وللتأكد من افتراضات الدراسة واختبار مدي قدرة السمك علي القيام بمهام متقدمة تعتمد على الذاكرة تم تدريب كل سمكة علي الوصول لمنطقة طعامها الخاصة في الحوض في جلسات تدريب بلغت مدة الواحدة منهم 20 دقيقة.

وبعد ثلاثة أيام تم إيقاف التدريب ومنح السمك راحة لمدة 12 يوم، وبعد ذلك تم إعادة السمك داخل نفس الحوض ومراقبة حركته وتسجيلها بواسطة برنامج خاص لتتبع الحركة، واتضح أن السمك يعود لنفس نقطة الطعام التي كان يعرفها مباشرة، ويعتقد الباحثون أن السمك استدعي خبرات التدريب السابقة واستطاع ربطها بمكان الطعام مرة أخري وبناء علي ذلك يقترح العلماء أهمية تطوير أساليب مستقبلية أكثر تقدما لاختبار ذاكرة السمك.

ويري الباحثون، حسب الديلي ميل البريطانية، أن ذاكرة السمك متفاوته لكنها ليست ضعيفه حيث أن الأمر متعلق بدرجة التطور، فالأسماك التي تتذكر مكان الطعام بسهولة أكثر تطورا من الأسماك التي لا تستطيع التذكر،ومعني أن السمك تذكر مكان الطعام بسهولة في وقت لايشعر فيه بإلحاح الجوع،أن قدرته علي التذكر سوف تزيد أكثر داخل البحار والمحيطات حين يداهمه خطر الجوع أو نقص  مصادر الطعام.

وقد بنيت الدراسة فحصها علي السمكة الإفريقية '' سيشليد'' والتي تنتشر أنواعها وفصائلها علي نطاق واسع ومعروف عنها سلوكها المعقد والعدواني،ويعرف عن بعض السلاسلات التي تشمل ثعابين البحر والأسماك الصغيرة جدا والحشرات أنها تفضل خلق رابط بين الأماكن والأطعمه.ويقوم دكتور ''هاميلتون'' المسئول عن الدراسة الآن بالبحث لمعرفة هل ذاكرة السمك تتأثر بظروف البيئة المحيطة، أو ببعض المركبات الكيميائية والأدوية الموجودة حوله.

ويذكر أنه من المعلومات المثيره عن السمك أيضا أنه يشعر بالألم مثل الإنسان تماما، ويؤكد المدرس المساعد  دكتور '' كوليوم براون'' بجامعة ''ماكواري'' باستراليا أن الأسماك لديها قدر من الذكاء لا يقل عن باقي الحيوانات الأخرى لذلك لابد من الاعتناء برفاهيتهم.

ويضيف أن السمك أيضا لديه ذاكرة جيده ويظهر قدرة ملحوظة علي بناء تكوينات معقدة مثل القلاع البحرية والمستعمرات الرملية الخاصة عن طريق براعته في استخدام الأدوات المتاحه، ويعتقد الباحثون أيضا أن الأسماك لديها عادات ثقافية وتستطيع أيضا إدراك الأشياء المتعلقة بها وبالآخرين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا