إعلان

''المعادن'' يمكنها كشف الأمراض وتشخيصها

06:33 م الثلاثاء 15 يوليه 2014

جامعة كوين ماري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- جهاد التابعي:

ابتكر الباحثون والكيميائيون بجامعة ''كوين ماري'' في لندن مجسات حساسة يمكن استخدامها في صناعة أجهزة متطورة للكشف المبكر عن الكثير من الأمراض وتشخيصها مثل مرض السكر، فقد لاحظ العلماء أن معدن الزنك يلعب دورا مهما في العديد من الأمراض مثل الزهايمر والسكر والأمراض المرتبطة بتقدم السن مثل العمي.

وبناء عليه فإن المعادن المستخدمة في هذه الأجهزة يمكنها المساعدة في التعرف على الأعراض بسرعة وبشكل دقيق.

ويقول دكتور ''مايك واتكيسون'' مدرس الكيمياء بكلية العلوم بجامعة كوين: إن الزنك يدخل في الكثير من العمليات بجسم الإنسان ومن المعروف عنه أيضا أنه مرتبط بالكثير من الأمراض، لكننا لا نعرف تحديدا إذا ما كان الزنك سببا أم نتيجة، ولذلك فإن هذه الأجهزة المتطورة للفحص سوف تساعدنا في معرفة دور الزنك بدقه وفهم علاقته بالأمراض.

وقد اقترح العلماء في البحث المنشور بجريدة علوم الكيمياء وسيلة بسيطة لإنتاج أجهزة حساسة يمكنها تحديد نسبة الزنك في الخلايا أثناء وجود الأنسولين وهو الهرمون المسئول عن مستوى الجلكوز في الدم.

وسوف تستخدم المجسات بهذه الأجهزة تقنية متطورة للتعرف علي نسبة المعادن في مناطق معينة في الخلية وهو ما يعتبر تطور ملحوظ عن الأجهزة الحالية التي تستخدم الضوء الإشعاعي لتحديد وجود الزنك لكنها لا تستطيع معرفة مكانه في الخلية بدقة، ويتم الآن اختبار هذه المجسات في معامل طبية قبل تجربتها على الخلايا الحية لمعرفة تأثيرها.

ويقول دكتور ''ستيفين جولداب'' أحد المشاركين في تطوير الجهاز إن هذه المجسات سوف تساعد كثيرا في التحاليل البيولوجية والتعرف أكثر علي وظائف المعادن.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان