دراسة: المخ كبير الحجم يزيد من قوة النظر

10:10 م الخميس 26 يونيو 2014

المخ

كتبت- جهاد التابعي:

كشفت دراسة جديدة بجامعة ''باث'' أنه كلما زادت المساحات في المخ كلما ساعد ذلك علي تحسين وظائف الفهم والاستقبال،وتحقيق مزيدا من الدقة.

تزايدت مؤخرا بشكل شائع تقارير عن عدم فائدة كبر حجم المخ، لكن التقرير الجديد لعلماء النفس بجامعة باث كشف عن أن كبر حجم أجزاء معينة من المخ مثل الجزء البصري له تأثير حيوي على عملية الرؤية، وقد تم تخصيص جزء من الدراسة للربط بين حجم أجزاء المخ وخصوصا الجزء البصري في الأسلاف الأولية للإنسان بما في ذلك القرود، وقد وجد الباحثون أن كبر الحجم يعزز عملية الرؤية.

الأمر المثير للجدل هو هل حجم المخ متعلق بالذكاء أيضا، فالمؤكد أن حجم أجزاء معينة يؤثر علي الرؤية ويقلل من رؤية الأشياء الوهمية في حين يزيد من دقة رؤية الأشياء الحقيقية ويبرز تفاصيلها بحدة ووضوح. وتقول دكتورة '' ألكسندرا دوسوسا'' من قسم علم النفس أن الأسلاف ذوي المساحة البصرية الأكبر في المخ كان لديهم جودة بصرية أعلي ،فكلما زادت مساحة المخ كلما تحسنت القدرة علي الإبصار.

حجم المناطق المتوقع أنها مسئولة عن الرؤية ليس قاصرا فقط علي عدد الخلايا بها بل أيضا الموصلات العصبية بينها، فكلما زادت هذه الموصلات تعقيدا كلما أدت إلي دقة أكثر في الرؤية. ويضيف دكتور '' مايكل برولكس'' المدرس المساعد بجامعة باث أن هذه الورقة البحثية سوف تربط بين تشريح المخ وبين السلوك، قائلا: ''نحن نربط حجم المخ وعدد الخلايا التي يتكون منها المخ لنوفر بنية تربط بين تركيب المخ ووظائفة معا''.

وهذه الثورة العلمية لحجم المخ لابد أن يتم اختبارها في المستقبل علي خصائص سلوكية أكثر علي أسلاف البشرية بتجميع بيانات مقارنة عن السلوك والأحجام وباختبار مدي إحساسهم بالعالم والأشياء من حولهم، يذكر أن هذا البحث عن مدي تأثير حجم المخ وبنيته علي السلوك مقارنة بالحجم والتاريخ تم نشرها في الصفحات الأولي لجريدة التشريح العصبي بالخامس والعشرون من يونيو.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا