إعلان

"جون مونتاجو" الرجل الذى اخترع "الساندويتش" من أجل "القمار"

09:57 ص الإثنين 03 نوفمبر 2014

جون مونتاجو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

لم يكن النبيل الإنجليزى من عشاق الطعام، غير أنه لم يتمكن من تغيير خصائصه البيولوجية، فجسده ظل يطلب طعامًا فى الوقت غير المناسب، ومعدته تعتصر ألمًا فيما يجلس على طاولة لُعبة القمار التى أدمنها، وفى إحدى الليالى التى طالت فيها المُقامرة لأكثر من 24 ساعة متواصلة، أشار "جون" خادمه، طلب منه إحضار قطعتبن منفصلتين من الخبز، وقطعة من اللحم، ليضعها بينهما، تناول طعامه وأكمل اللعب، ليحصل على مكسب لم يكن ليتخيله.. فـ"جون مونتاجو" المولود فى مثل هذا اليوم، 3فبراير 1718، خُلد أسمه فى التاريخ كأول صانع لشطيرة الطعام التى تُعرف بالساندويتش.

وُلد "جون مونتاجو" فى مقاطعة "تشيسوك" الإنجليزية، توفى والده وقتما كان "جون" فى عمر الرابعة، تزوجت والداته سريعًا وعهدت لجده "أيرل أوف ساندويتش الثالث" برعاية الطفل، وفى عمر الحادية عشر، ورث الطفل لقب جده ليصبح أسمه "أيرل أوف ساندويتش الرابع".

درس "جون" فى جامعة كامبريدج، وسافر للخارج بعض الوقت، إلا أنه لم يلبث أن عاد للوطن ليتخذ مقعده فى مجلس اللوردات، سمعته؛ كمُخطط للعمليات الحربية، كانت سبب شهرته الأولى، فقد أطلق عليه لقب "اللورد بطل القوات البحرية والبرية" كنتيجة لجهوده الفذة فى مجال فض النزاعات القارية، تقلد عددًا من المناصب الحكومية حتى وصل إلى منصب وزير لحكومة جلالة ملكة إنجلترا.

عُرف عن "مونتاجو" ولعه الشديد بالقمار، وقدرته على الاستمرار فى المقامرة لفترات طويلة، كانت مُعضلته الرئيسية هى الطعام وقضاء الحاجة، ليجد الحل الذى مثل ثورة فى عالم التغذية، صناعة الشطائر التى شكلت بعد ذلك أحد أهم وسائل التغذية فى العالم، خلال اللعب، بدء أقرانه فى طلب "ساندويتش"، ومن طاولة القمار، انتشرت ثقافة الشطائر إلى طول العالم وعرضه.

الآن، وبعد نحو قرنين ونصف على اختراع "جون" للساندويتش عام 1762، يأكل الأمريكيون، على سبيل المثال، زهاء 300 مليون ساندويتش يوميًا، فيما تقول احصائيات غير رسمية أن عدد الساندويتشات التى تصنع فى العالم يوميًا يفوق الخمس مليارات ساندويتش، لتغزو طريقة "مونتاجو" لتناول الطعام على طاولة القمار العالم بأسره.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان