إعلان

الشمس تحقق رقما قياسيا غير مسبوق منذ 23 عاما.. ماذا يحدث؟

01:15 م الأربعاء 04 سبتمبر 2024

الشمس

أظهرت بيانات جديدة أن عدد البقع السوداء التي تناثرت على سطح الشمس في أغسطس كان الأعلى منذ ما يقرب من 23 عامًا. وكان أحدث تعداد للبقع الشمسية أكثر من ضعف التوقعات الأولية وهو علامة واضحة أخرى على أن ذروة الشمس المتفجرة، أو ذروة النشاط الشمسي، قد تكون جارية بالفعل - وستكون أكثر نشاطًا مما كان يعتقد العلماء.

البقع الشمسية هي مناطق من سطح الشمس حيث تخترق موجات من الإشعاع الكهرومغناطيسي المجال المغناطيسي للنجم، ما يخلق بقعًا باردة نسبيًا تبدو لنا سوداء بفضل الوهم البصري. إلى جانب حجم وتواتر التوهجات الشمسية والقذف الكتلي الإكليلي، تشير أرقام البقع الشمسية إلى تقدم دورة الشمس الشمسية التي تبلغ حوالي 11 عامًا.

خلال أقل مرحلة نشاط للشمس، أو الحد الأدنى للنشاط الشمسي، يوجد عدد قليل جدًا من البقع الشمسية. على سبيل المثال، في أواخر عام 2019، قبل وقت قصير من بدء الدورة الشمسية الحالية التي تحمل الرقم 25، كان هناك 40 يومًا متتاليًا بدون بقع شمسية مرئية. ولكن مع تشابك المجال المغناطيسي للشمس مع نفسه وإضعافه، ترتفع أعداد البقع الشمسية بسرعة قبل أن تبلغ ذروتها أثناء ذروة النشاط الشمسي. خلال هذه المرحلة النشطة، ينكسر المجال المغناطيسي للشمس في النهاية وينقلب تمامًا، ما يؤدي إلى فترة تراجع النشاط الشمسي وانخفاض البقع الشمسية حتى تستأنف الدورة بأكملها.

في أغسطس، كان هناك متوسط 215.5 بقعة شمسية يومية على سطح نجمنا، وفقًا لمركز التنبؤ بالطقس الفضائي (SWPC)، الذي تديره الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي والخدمة الوطنية للأرصاد الجوية. آخر مرة كان ارتفع فيها عدد البقع الشمسية الشهري مرتفعًا بهذا الشكل كان في سبتمبر 2001، خلال ذروة النشاط الشمسي في الدورة الشمسية 23، عندما كان المتوسط 238.2.

بلغ عدد البقع الشمسية ذروته في 8 أغسطس، عندما تم رصد ما يصل إلى 337 بقعة شمسية على الشمس، وهو أعلى إجمالي في فترة 24 ساعة منذ مارس 2001.

تشير هذه الأرقام إلى ما اشتبه به بعض العلماء بالفعل - أننا دخلنا الحد الأقصى للنشاط الشمسي. ومع ذلك، لا يمكننا التأكد من هذا إلا بعد فترة طويلة من بدء انخفاض أعداد البقع الشمسية مرة أخرى.

عندما بدأت الدورة الشمسية الحالية في عام 2020، توقع فريق من علماء SWPC أن الدورة الشمسية 25 ستكون ضعيفة نسبيًا مقارنة بالدورات التاريخية، تمامًا مثل الدورة 24، التي بلغت ذروتها حوالي عام 2014 وكانت أضعف حد أقصى طوال 90 عامًا تقريبًا. على سبيل المثال، كان متوسط عدد البقع الشمسية المتوقع لشهر أغسطس 2024 هو 107.8، وهو أقل من نصف العدد الفعلي الذي تم إعلانه.

كما أشارت توقعات مركز التنبؤ بأحوال الطقس إلى أن ذروة النشاط الشمسي ربما لن تصل قبل عام 2025، وفقا لمجلة لايف ساينس.

ومع ذلك، منذ وقت مبكر من الدورة الحالية، لم تتطابق أعداد البقع الشمسية مع التوقعات الأولية. وبدأت الأعداد في الارتفاع أوائل عام 2022، لتصل إلى أعلى مستوى لها في 8 سنوات بحلول نهاية العام. وبحلول يونيو 2023، تجاوز العدد المتوسط أيًا من الأشهر من الدورة الشمسية 24 واستمر في الزيادة منذ ذلك الحين.

ونتيجة لذلك، أصدر مركز التنبؤات الشمسية في غرب المحيط الهادئ "تنبؤًا منقحًا" للدورة الشمسية 25 في أكتوبر من العام الماضي، والذي توقع أن يصل النشاط الشمسي الأقصى بحلول منتصف عام 2024 وأن يكون أكثر نشاطًا من المتوقع.

ارتفاع أعداد البقع الشمسية ليس المؤشر الوحيد على أننا نعيش الآن في ذروة النشاط الشمسي الأقصى. ففي أوائل شهر مايو، ضربت الأرض أقوى عاصفة جيومغناطيسية منذ أكثر من 21 عامًا، رسمت جزءًا كبيرًا بشكل غير طبيعي من سماء الكوكب بالشفق القطبي. وبعد بضعة أيام فقط، أطلق نجمنا شعلة شمسية بقوة 8.7 درجة - أقوى انفجار شمسي منذ عام 2017.

يمكن أن تستمر ذروة النشاط الشمسي لمدة تتراوح من عام إلى عامين أو أكثر، ما يعني أنه لا يزال هناك فرصة جيدة لاستمرار النشاط في التزايد على مدار الأشهر الـ 12 المقبلة أو نحو ذلك. خلال الدورة الشمسية 23، بلغت أعداد البقع الشمسية ذروتها عند قيمة شهرية قصوى بلغت 244.3 في يوليو 2000. وفي الدورة الشمسية 22، كان الرقم القياسي الشهري 284.5 في يونيو 1989.

إذا استمر النشاط الشمسي في الزيادة وتعرضت الأرض لعواصف شمسية أكثر قوة، مثل حدث كارينجتون عام 1859، فقد يؤثر ذلك على البنية التحتية الأرضية، ويؤدي إلى ظهور الشفق القطبي على نطاق واسع عند خطوط العرض المنخفضة ويتسبب في سقوط الأقمار الصناعية مرة أخرى على الأرض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان