إعلان

5 صور من عجائب المخلوقات.. كائن ينتج 300 مليون بيضة في وقت واحد

09:00 ص الأحد 29 سبتمبر 2024

هناك الملايين من الأنواع الحيوانية على كوكبنا، ولكل منها استراتيجية تكاثرية تطورت لتتناسب مع احتياجاتها المحددة. ولكن أي الأنواع يمكنها إنجاب أكبر عدد من الأطفال في وقت واحد؟

قالت كاثلين كول، عالمة الأسماك بجامعة هاواي في مانوا، لموقع لايف ساينس: "يعتمد الأمر على كيفية تحديد عدد الأطفال. إذا قمت بتعريف الأطفال من حيث عدد الأمشاج، أو البويضة غير المخصبة والحيوانات المنوية، التي يتم إنتاجها في وقت واحد، فإن الأسماك تتصدر القائمة. يتطلب إطلاق البيض غير المخصب طاقة أقل من وضعها بعد إخصابها، لذلك فإن الحيوانات التي تفرخ، أو تطلق بيضًا غير مخصب وحيوانًا منويًا في الماء، غالبًا ما يكون لديها عدد أكبر من البيض من غير المفرخين".

والثابت علميا أن سمكة الشمس المحيطية (مولا مولا) تحتوي على ما يصل إلى 300 مليون بيضة في مبيضها في وقت واحد. ومع ذلك، لأن البيض يتم تخصيبه خارج جسم الأنثى، فمن المستحيل معرفة عدد البيض الذي يتحول إلى ذرية قابلة للحياة؛ بمجرد إطلاق البيض في المحيط، لا توجد طريقة لمعرفة أي منها هي سمكة الشمس ولا توجد طريقة لتتبع كل منها خلال الإخصاب والتطور إلى سمكة صغيرة.

ومع ذلك، على الرغم من عدم وجود تقييمات رسمية لعدد سمكة الشمس في المحيط، إلا أنها مدرجة كنوع معرض للخطر بموجب القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة نتيجة للصيد العرضي من قبل مصايد الأسماك، وتعتبر من الأنواع النادرة بشكل طبيعي، لذلك فإن كل ذلك البيض البالغ عددها 300 مليون لا يتحول إلى سمكة شمس صغيرة.

من حيث البيض المخصب دفعة واحدة، فإن الحشرات الاجتماعية تحتل المرتبة الأولى. يمكن لبعض أنواع النمل، مثل نمل السائق الأفريقي (Dorylus wilverthi) أن تضع ما يصل إلى 3 ملايين إلى 4 ملايين بيضة في الشهر - ستختار الملكة تخصيب بعض هذه البيض وتجاهل البعض الآخر اعتمادًا على عدد الذكور والإناث التي تريد إنجابها.

من بين الطيور، تعد أنواع الطرائد مثل الحجل الرمادي (Perdix perdix) من بين أفضل أنواع وضع البيض، حيث يصل عدد البيض في كل مجموعة إلى 22 بيضة.

وعندما يتعلق الأمر بالولادة الحية، يمكن لآباء فرس البحر أن يلدوا ما يصل إلى 2000 صغير حي في وقت واحد، يحتضنونه ويدعمونه عبر المشيمة في جرابهم.

تعد الأفاعي السامة المعروفة باسم الأفاعي المنتفخة (Bitis arietans) من أبرز المنافسين على الإنجاب الحي على الأرض. أنجبت الأنثى التي سجلت رقماً قياسياً 156 ثعبانًا صغيرًا مكتمل النمو من حمل واحد.

"إنها مثل النقانق العملاقة"، هكذا قال أليكس بايرون، عالم الأحياء التطوري في جامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة، عن أمهات الأفعى المنتفخة.

لماذا تنجب هذه الحيوانات الكثير من الصغار، بينما تنجب الحيوانات مثل الفيلة والحيتان عادة وليدا واحدًا فقط في كل مرة؟ أحد العوامل التي تؤثر على الإنجاب هو عمر المواليد. فالحيوانات الأقصر عمرًا والتي لن تنجو لترى ذريتها تنمو، عادة ما تنجب المزيد من الصغار في وقت واحد.

الأنواع مثل الخفافيش، والتي يجب أن تكون خفيفة الوزن للطيران وحمل صغارها أثناء الطيران، يمكنها عمومًا رعاية ذرية واحدة فقط في كل مرة. والحيوانات التي تعتني بصغارها بعد الولادة ستنجب عمومًا عددًا أقل من النسل بسبب الاستثمار الأكبر للطاقة والموارد اللازمة لتربية كل واحد.

سواء كان الحيوان يضع البيض أو يلد صغارًا أحياءً، فإن هذا أيضًا عامل كبير. تتطلب الصغار الحية جهدًا أكبر بكثير للتطور، لذلك غالبًا ما يكون لدى الحيوانات التي تلد صغارًا أقل. يمكن للحيوانات التي تعيش في مجموعات، بما في ذلك الأنواع مثل نملة السائق الأفريقية الغزيرة الإنجاب، أن تنجب صغارًا أكثر من الحيوانات الانفرادية بسبب الحماية الأكبر التي توفرها المجموعة.

ومع ذلك، هناك دائمًا أمثلة تتحدى الاتجاهات. فالأرانب والفئران، بعد كل شيء، مشهورة بصغارها الكبيرة على الرغم من إنجابها صغارًا أحياء، في حين أن خنافس الروث، التي تضع البيض، لا يمكنها وضع سوى ثلاث بيضات في المرة الواحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان