دراسة: اكتشاف أمر غريب يحدث في أدمغة المصابين بالاكتئاب

11:10 ص الإثنين 16 سبتمبر 2024

المكتئبون لديهم شبكة دماغية أكبر من الموجودة لدى ا

توصل فريق علمي من باحثي كلية طب وايل كورنيل في نيويورك، إلى اكتشاف غير مسبوق في أدمغة المصابين بالاكتئاب، وقالت الدراسة الجديدة إن هولاء لديهم شبكة دماغية أكبر من الموجودة لدى الأشخاص الأصحاء.

ويقول الباحثون إن هذا الاكتشاف مهم للغاية في فهم التأثيرات العصبية للاكتئاب، ويمهد الطريق لتحسين طرق الوقاية والعلاج من هذا الاضطراب النفسي.

وحسب تقرير مجلة "ساينس أليرت" العلمية، قد تسهم هذه النتائج الجديدة في تطوير علاجات أكثر فعالية تستهدف هذه الشبكة الدماغية بالتحديد.

ويعتقد الباحثون أن الشبكة المتأثرة، التي تُعرف باسم "شبكة البروز الجبهي المخططي" (frontostriatal salience network)، تتوسع لتصل إلى ضعف حجمها الطبيعي لدى معظم المصابين بالاكتئاب. ولوحظ هذا التأثير في كثير من الحالات المرضية، وهو ما يفتح آفاقًا جديدة لفهم الآلية التي يعمل بها هذا المرض على مستوى الدماغ.

تشير الدراسة إلى أن هذه الشبكة قد تتوسع في مناطق دماغية مخصصة عادة لوظائف أخرى، وسبق أن وُجدت أدلة على أن هذه التغيرات قد تكون وراثية، ويعتبر هذا التحول الدماغي عاملا مهما في تحديد العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

وشملت الدراسة مسحا لأدمغة 57 شخصا مصابين بالاكتئاب بمتوسط عمر41 سنة، ومقارنتهم بـ37 فردا سليما. وبيّنت النتائج أن الشبكة الدماغية المتوسعة كانت ظاهرة بشكل واضح لدى المرضى.

كما أظهرت دراسات أخرى، أجريت على مدار 18 شهرا، نتائج مشابهة على مجموعة من الأطفال الذين تم مسح أدمغتهم قبل وبعد تشخيص الاكتئاب. ويشير العلماء إلى أن توسع الشبكة كان مستقرا ولم يتأثر بتغيرات المزاج، ويمكن اكتشافه لدى الأطفال قبل ظهور الأعراض في مرحلة المراهقة.

وخلصت الدراسة إلى أن توسع هذه الشبكة قد يشكل عامل خطر يمكن اكتشافه قبل الإصابة بالاكتئاب، ما يجعله أحد المساهمين المحتملين في تطور هذا المرض. ومع ذلك، شدد الباحثون على أهمية إجراء المزيد من الدراسات على نطاق أوسع وبفترات زمنية أطول لتحليل هذا الرابط بدقة أكبر.