كشف سر بناء هياكل حجرية عمرها 6800 سنة

03:44 م الأحد 01 سبتمبر 2024

هياكل دولمين دي مينجا في إسبانيا

توصل فريق من علماء الآثار والمؤرخين والجيولوجيين في إسبانيا، إلى تفسير مقبول من للغز قديم عمره أكثر من 6800 سنة، يتعلق بكيفية نجاح القدماء في بناء هياكل تضم أحجارا يزيد وزنها على 150 طنا.

وقال علماء الآثار في دراسة جديدة أن تلة الدفن في إسبانيا والمعروفة باسم "دلمن دي مينجا" (Dolmen of Menga) بُنيت باستخدام هندسة متقدمة قبل 6 آلاف عام.

وتعد تلة دفن "دلمن دي مينجا" هي الأقدم من نوعها، إذ بُنيت نحو 3800 إلى 3600 قبل الميلاد، وتم جلب الأحجار من موقع يبعد نحو كيلومتر واحد عن نصب العصر الحجري.

واقترح العلماء العديد من النظريات على مر السنين في محاولة لتفسير كيف يمكن لثقافة العصر الحجري البدائية أن تبني مثل هذا النصب الضخم. وتشير الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة Science Advances، إلى أن دلمن دي مينجا تم بناؤها باستخدام المعرفة المتقدمة في مجالات الجيولوجيا والفيزياء والهندسة وعلم الفلك، ما مكنها من الوقوف على قدميها أكثر من 6000 عام.

ويتكون الهيكل الضخم من جدران حجرية وسقف حجري مدعوم بأعمدة حجرية، وفقا لإندبندنت.

ويقول العلماء إن الأحجار المستخدمة في بناء النصب التذكاري والتي يزيد وزنها على 100 طن، تم اختيارها لخصائصها الجيولوجية من محجر يبعد 850 مترا عن موقع البناء، ثم جرها على زلاجات فوق مسار خشبي.

ويفترضون أن العمال جروا الصخور إلى الموقع عن طريق تثبيت كل منها بإحكام باستخدام أوزان ومنحدرات.

وتشير تحليلات جديدة إلى أن الحجارة وُضعت بزاوية طفيفة إلى الداخل باستخدام روافع، ما يشير إلى أن شعب العصر الحجري كانت لديه معرفة مبكرة بالهندسة.

ويقول علماء الآثار إن وضع الحجارة بهذه الزاوية قلل من حجم السقف المطلوب، وجعل النصب يبدو شبه منحرف.

ثم وضع شعب العصر الحجري الحديث أحجار الأعمدة بطريقة منحنية الزاوية وأنهوا الهيكل بوضع أحجار ضخمة في الأعلى لتكون بمثابة سقف.

وأوضح العلماء أن استخدام الأعمدة لدعم أحجار القمة العملاقة والتشابك الدقيق للأحجار المستقيمة هي سمات تتطلب درجة عالية من الدقة لا تُرى في أي بناء ضخم آخر في ذلك الوقت.

وكتب الفريق: "كانت المعرفة العميقة بخصائص وموقع الصخور المتاحة في المنطقة، ومفاهيم الفيزياء الأولية ضرورية لتحريك ووضع الأحجار العملاقة. وتُظهر نتائجنا أن دلمن دي مينجا هو مثال فريد من نوعه للعبقرية الإبداعية والعلوم المبكرة بين مجتمعات العصر الحجري الحديث. لقد تم تصميمه كمشروع هندسي أصلي تماما".