صورة الأسبوع: فراشة كونية تخرج من رحم نجم ميت

02:01 م الأحد 04 أغسطس 2024

السديم الكوكبي Kohoutek 3-46

ما هو: السديم الكوكبي Kohoutek 3-46.
المكان: يبعد 7200 سنة ضوئية في كوكبة الدجاجة.
تاريخ النشر: 24 يوليو 2024.
لماذا هي مميزة للغاية:
يأتي الموت بعنف للنجوم الضخمة. عندما تحرق وقودها وتبدأ في التبريد، ينخفض الضغط وتسيطر الجاذبية. يمكن أن يتبع ذلك انهيار النواة، ما يتسبب في انفجار مستعر أعظم ساطع.
ومع ذلك، ليست هذه هي الطريقة التي تنهي بها جميع النجوم حياتها. عندما يستنفد نجم أصغر حجمًا يتراوح من واحد إلى 8 أضعاف حجم الشمس، وقوده، فإنه يتمدد إلى نجم عملاق أحمر بارد. في النهاية، يطرد طبقاته الخارجية من الغلاف الجوي. يمكن أن تتوهج هذه الطبقات لآلاف السنين بألوان وأشكال جميلة، مضاءة بنور ساطع من قلب النجم المتبقي، الذي يُسمى أيضًا قزمًا أبيض.
هذا ما يحدث في كوهوتيك 3-46، الذي يشبه شكله الفراشة. ويقدر عمره بحوالي 20 ألف سنة ضوئية وهو مثال غير عادي لما يسميه علماء الفلك سديمًا كوكبيًا. المصطلح مضلل لأن كوهوتيك 3-46 لا علاقة له بالكواكب. الاسم، الذي صاغه عالم الفلك ويليام هيرشل في القرن الثامن عشر، يصف الشكل الخشن للجسم عند رؤيته من خلال تلسكوب صغير.
ومع ذلك، فإن كوهوتيك 3-46 ليس دائريًا ولكنه على شكل ساعة رملية ثنائية القطب، تمثل حوالي 10 إلى 20٪ فقط من السدم الكوكبية. تم اكتشافه في عام 1964 من قبل عالم الفلك لوبوش كوهوتيك، الذي اكتشف 300 سديم كوكبي طوال حياته المهنية، وفقا لمجلة لايف ساينس.
التقطت هذه الصورة بواسطة تلسكوب جيميني نورث في هاواي، الذي يتلقى دعمًا جزئيًا من مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية (NSF) ويديره مختبر NSF NOIRLab.

يحلق كوهوتيك 3-46 حاليًا عالياً في سماء الليل بعد غروب الشمس في نصف الكرة الشمالي. وتشكل كوكبة الدجاجة جزءًا من شكل النجوم الشهير "مثلث الصيف". وبالقرب منه توجد كوكبة القيثارة، التي تستضيف سديم الحلقة الشهير (يُسمى أيضًا M57)، وهو سديم كوكبي ذو شكل أكثر نموذجية.