إعلان

خبر سيئ من المستقبل.. العالم سيكون بدون أخشاب في هذا الموعد

09:30 م الخميس 29 أغسطس 2024

غابات الأخشاب الشمالية تنقرض لمصلحة زراعة المحاصيل

توصلت دراسة جديدة إلى أن تغير المناخ سوف يتسبب في تقليص الأراضي الصالحة لزراعة المحاصيل الغذائية والأخشاب، ما يضع إنتاج هذين الموردين الحيويين في منافسة مباشرة.

وأصبح مشهد مزارع الكروم في بريطانيا أكثر شيوعاً بعد أن تسبب مناخ الصيف المتطرف في خلق ظروف مناسبة لزراعة العنب. ولكن وراء قصة النجاح هذه قصة صادمة: تغير المناخ يحول مناطق العالم المناسبة لزراعة المحاصيل.

كشف الباحثون في جامعة كامبريدج عن أزمة تلوح في الأفق: مع تحرك الأراضي المناسبة لإنتاج طعامنا شمالاً، فإن هذا سيضغط على الأراضي التي نحتاجها لزراعة الأشجار. والأخشاب التي تنتجها هذه الأشجار هي أساس الكثير من الحياة الحديثة - من الورق والكرتون إلى الأثاث والمباني.

يقول الباحثون إن المنافسة المتزايدة بين الأراضي لإنتاج الأخشاب وإنتاج الغذاء بسبب تغير المناخ كانت حتى الآن غير محط اهتمام - ولكنها من المقرر أن تصبح قضية ناشئة مع استمرار زيادة الطلب على كليهما.

وفي ظل أسوأ سيناريو محتمل لتغير المناخ، وجدت الدراسة أن أكثر من ربع الأراضي الحرجية الحالية - حوالي 320 مليون هكتار، أي ما يعادل حجم الهند - ستصبح أكثر ملاءمة للزراعة بحلول نهاية القرن.

تقع معظم الغابات لإنتاج الأخشاب حاليًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في الولايات المتحدة وكندا والصين وروسيا. ووجدت الدراسة أن 90٪ من جميع الأراضي الحرجية الحالية التي ستصبح منتجة زراعيًا بحلول عام 2100 ستكون في هذه البلدان الأربعة.

على وجه الخصوص، ستصبح عشرات الملايين من الأفدنة من الأراضي المنتجة للأخشاب في جميع أنحاء روسيا مناسبة حديثًا للزراعة - أكثر من الولايات المتحدة وكندا والصين مجتمعة - مع توفر الظروف المواتية لزراعة البطاطس وفول الصويا والقمح، وفقا لموقع phys.org.

"هناك مساحة محدودة من الأراضي المناسبة على الكوكب حيث يمكننا إنتاج الغذاء والخشب - وهما موردان أساسيان للمجتمع. ومع تفاقم تغير المناخ واضطرار الزراعة إلى التوسع شمالاً، سيكون هناك ضغط متزايد على إنتاج الأخشاب"، قال الدكتور أوسكار مورتون، الباحث في قسم علوم النبات بجامعة كامبريدج والذي شارك في قيادة الدراسة.

قال الدكتور كريس بوسفيلد، باحث ما بعد الدكتوراه في قسم علوم النبات بجامعة كامبريدج والمشارك في قيادة الدراسة: "يتعين علينا أن نفكر في 50 عامًا قادمة لأنه إذا أردنا الأخشاب في المستقبل، فنحن بحاجة إلى زراعتها الآن. الأشجار التي سيتم قطعها بحلول نهاية هذا القرن موجودة بالفعل في الأرض - إنها في دورات أبطأ بكثير من المحاصيل الغذائية".

من المتوقع أن يتضاعف الطلب العالمي على الغذاء بحلول عام 2050 مع نمو السكان وزيادة ثرواتهم. ومن المتوقع أيضًا أن يتضاعف الطلب العالمي على الخشب في نفس الإطار الزمني، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه بديل منخفض الكربون للخرسانة والصلب للبناء.

إن نقل إنتاج الأخشاب إلى مناطق أعمق في الغابات الشمالية أو الاستوائية ليس خيارًا قابلاً للتطبيق، لأن الأشجار في تلك المناطق ظلت دون مساس لآلاف السنين وقطعها من شأنه أن يطلق كميات هائلة من الكربون ويهدد التنوع البيولوجي.

قال ديفيد إدواردز، أستاذ علم البيئة النباتية في قسم علوم النبات بجامعة كامبريدج والمؤلف الرئيسي للدراسة: "أحد المخاطر البيئية الرئيسية المترتبة على زيادة المنافسة على الأراضي بين الزراعة والغابات هو أن إنتاج الأخشاب ينتقل إلى المناطق المتبقية من الغابات الأولية داخل المناطق الاستوائية أو الشمالية. هذه هي مراكز البرية العالمية المتبقية والغابات الاستوائية البكر هي الأماكن الأكثر تنوعًا بيولوجيًا على وجه الأرض. إن منع المزيد من التوسع أمر بالغ الأهمية".

للحصول على نتائجهم، أخذ الباحثون بيانات الأقمار الصناعية التي تظهر الغابات المكثفة في جميع أنحاء العالم وطبقوها على توقعات الأراضي الزراعية المناسبة للمحاصيل الرئيسية في العالم - بما في ذلك الأرز والقمح والذرة وفول الصويا والبطاطس - في المستقبل في ظل سيناريوهات مختلفة لتغير المناخ.

حتى في أفضل السيناريوهات، حيث يفي العالم بأهداف صافي الانبعاثات الصفرية، يقول الباحثون إنه لا يزال هناك تغييرات مستقبلية كبيرة في المناطق المناسبة لإنتاج الأخشاب والمحاصيل.

ويساهم إنتاج الأخشاب بأكثر من 1.5 تريليون دولار أمريكي سنويًا في الاقتصادات الوطنية على مستوى العالم. تسببت موجات الحر وحرائق الغابات المرتبطة بها في خسائر فادحة في الغابات الخشبية في جميع أنحاء العالم. كما يعمل تغير المناخ على انتشار الآفات مثل خنفساء اللحاء، التي تهاجم الأشجار.

من المتوقع أن يتسبب تغير المناخ في أن تصبح المناطق في المناطق الاستوائية شديدة الحرارة وغير مضيافة لزراعة الغذاء، وجعل مناطق كبيرة من جنوب أوروبا أقل ملاءمة لإنتاج الغذاء والخشب.

وقال بوسفيلد: "إن تغير المناخ يسبب بالفعل تحديات لإنتاج الأخشاب. والآن بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك هذا الضغط المتزايد من الزراعة، ما يخلق عاصفة من المشاكل".

وقال مورتون: "إن تأمين إمداداتنا المستقبلية من الأخشاب قد لا يبدو ملحًا مثل تأمين الغذاء الذي نحتاجه للأكل والبقاء على قيد الحياة. لكن الخشب متكامل تمامًا مع حياتنا اليومية ونحن بحاجة إلى تطوير استراتيجيات لضمان الأمن الغذائي والخشبي في المستقبل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان