إعلان

حدث غامض في المحيط الأطلنطي.. والعلماء حائرون في تفسيره

02:35 م الخميس 29 أغسطس 2024

المحيط الأطلنطي

لبضعة أشهر هذا الصيف، انخفضت درجة حرارة شريحة كبيرة من المحيط الأطلسي على طول خط الاستواء بسرعة قياسية. وعلى الرغم من أن الرقعة الباردة بدأت الآن في العودة إلى دفئها الطبيعي، فإن العلماء ما زالوا في حيرة من أمرهم بشأن سبب التبريد الدرامي.
تشكلت الرقعة الباردة الشاذة، التي تقتصر على امتداد من المحيط يمتد عدة درجات شمال وجنوب خط الاستواء، في أوائل يونيو بعد سلسلة استمرت شهرًا من تسجل مياه السطح أشد درجات الحرارة سخونة منذ أكثر من 40 عامًا. وفي حين يُعرف عن هذه المنطقة أنها تتأرجح بين المراحل الباردة والدافئة كل بضع سنوات، فإن المعدل الذي انخفضت به من أعلى مستوى قياسي إلى أدنى مستوى هذه المرة "غير مسبوق حقًا"، كما قال فرانز توشين، الباحث المشارك في مرحلة ما بعد الدكتوراه في جامعة ميامي في فلوريدا لمجلة لايف ساينس.
"ما زلنا نحك رؤوسنا حول ما يحدث بالفعل"، هكذا صرح مايكل ماكفادن، وهو عالم كبير في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) يشرف على مجموعة من العوامات في المناطق الاستوائية التي كانت تجمع بيانات في الوقت الحقيقي عن الرقعة الباردة، ويضيف "قد يكون ذلك سمة عابرة تطورت من عمليات لا نفهمها تمامًا".
كانت درجات حرارة سطح البحر في شرق المحيط الأطلسي الاستوائي هي الأكثر سخونة في فبراير ومارس، عندما تجاوزت (30 درجة مئوية) - وهي الأشهر الأكثر دفئًا على الإطلاق منذ عام 1982. وعندما جاء شهر يونيو، بدأت درجات الحرارة في الانخفاض بشكل غامض، ووصلت إلى أبرد مستوياتها في أواخر يوليو عند (25 درجة مئوية)، كما كتب توشين مؤخرًا في منشور على مدونته.
وأظهرت التوقعات أن ظاهرة التبريد ربما تكون على وشك أن تتطور إلى ظاهرة نينا الأطلسية، وهي نمط مناخي إقليمي يميل إلى زيادة هطول الأمطار فوق غرب أفريقيا وانخفاض هطول الأمطار في شمال شرق البرازيل وكذلك البلدان المحيطة بخليج غينيا، بما في ذلك غانا ونيجيريا والكاميرون.
ومع ذلك، فإن معرفة سبب التبريد الدرامي سيسمح للعلماء بفهم أفضل لخصائص مناخ الأرض، والتي يمكن أن تفيد في نهاية المطاف في التنبؤ بالطقس، كما قال توكين. لكن لم تبرز أي من العمليات المتوقعة حتى الآن.
وعادةً ما تكون المياه السطحية الباردة مصحوبة برياح تجارية أقوى، والتي تتدفق بالقرب من خط الاستواء وهي المحركات الأكثر تأثيرًا لظاهرة النينيا لأنها تكتسح المياه السطحية الدافئة وتسمح للمياه الأعمق والأكثر برودة بالارتفاع من خلال عملية تُعرف باسم التيارات الاستوائية. ومن المحير أن المنطقة الباردة الأخيرة تتزامن مع رياح أضعف جنوب شرق خط الاستواء، والتي "تفعل عكس ما كان ينبغي لها أن تفعله إذا كانت سبب التبريد"، كما قال توكين. "في الوقت الحالي، نعتقد أن الرياح تستجيب بالفعل للتبريد".
لاحظ ماكفادين أن بعض الرياح القوية بشكل غير طبيعي والتي تطورت إلى الغرب من الرقعة الباردة في مايو ربما تكون قد بدأت التبريد بسرعة قياسية، لكن هذه الرياح "لم تزد بقدر انخفاض درجة الحرارة"، كما قال ماكفادين. "هناك شيء آخر يحدث".
وضع العلماء نماذج لعدد قليل من العمليات المناخية المحتملة لمحاولة تفسير المنطقة الباردة المرصودة، مثل تدفقات الحرارة القوية للغاية في الغلاف الجوي أو التغيرات المفاجئة في التيارات المحيطية والرياح. قال توشين: "من ما نراه، هذه ليست محركات واضحة لهذا الحدث البارد".
وبينما لم يسبق له مثيل، فمن غير المرجح أن يكون التبريد الدرامي الأخير ناتجًا عن تغير المناخ الناجم عن الإنسان. قال ماكفادين: "لا أستطيع استبعاده. لكن للوهلة الأولى، هذا مجرد تباين طبيعي لنظام المناخ فوق المحيط الأطلسي الاستوائي".
وباستخدام البيانات من الأقمار الصناعية والعوامات المحيطية وغيرها من الأدوات الجوية، يعد توشين وماكفادين من بين العديد من علماء المناخ الذين يتتبعون عن كثب الرقعة الباردة وأي تأثيرات قادمة قد تحدثها على القارات المحيطة - والتي قد تستغرق شهورًا حتى تصبح واضحة.
وقال ماكفادين: "من المحتمل أن يكون حدثًا ذا عواقب وخيمة. علينا فقط أن نراقب ونرى ما سيحدث".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان