إعلان

باحثون يكشفون: لماذا تكره القطط الأبواب المغلقة؟

12:18 م الإثنين 26 أغسطس 2024

قطة

إذا سبق لك أن شاهدت قطة أمام باب مغلق، فقد تلاحظ مدى انزعاجها منه. ستفاجأ بأنها تدفع بذراعها تحت الشق، أو تبدأ في خدش الباب أو حتى مهاجمته بينما تطلق مواءً مضطربًا. إذن، لماذا يبدو أن القطط تكره الأبواب المغلقة كثيرًا؟

يقول الخبراء إن التطور وأصحاب الحيوانات الأليفة أنفسهم يلعبون دورًا.

يرجع جزء من ذلك إلى أن القطط فضولية ولديها خوف من تفويت شيء ما (FOMO)، وفقًا للدكتورة كارين سويدا، أخصائية سلوك بيطرية معتمدة.

قالت سويدا لموقع لايف ساينس: "إنه نوع من الخوف من تفويت شيء ما، مثل: لا أعرف ما على الجانب الآخر، وأريد أن أذهب لأرى وأكتشف ذلك".

القطط كائنات فضولية بطبيعتها، وهي تحب مراقبة كل ما يحدث في منطقتها، بما في ذلك منزل صاحبها. تساعد هذه السيطرة على بقائها على قيد الحياة في البرية، لكنها قد تؤدي إلى سلوكيات قد نفسرها على أنها غريبة، مثل مهاجمة الباب.

قالت مستشارة سلوك القطط إنجريد جونسون لموقع لايف ساينس: "تحب القطط التحكم في الوصول إلى المساحات والاحتياجات الأساسية الحيوية والمنطقة.. هذا لا يجعلها شريرة. لا يجعلها شيئًا آخر غير نوع مفترس يجب أن يصطاد من أجل البقاء ولكن يجب أن يشعر أيضًا بالأمان في بيئته".

يضرب الباب المغلق كل ما تسميه خبيرة سلوك القطط جين إيرليش "الثلاثة الرهيبة" التي تكرهها القطط: فهي تكره عدم وجود خيار، وتكره عدم السيطرة، وتكره التغيير. وقالت إنه في حين أن القطط لا تريد بالضرورة أن تشارك في أي شيء يحدث خلف الباب، إلا أنها تريد معرفة ما يحدث.

كما تستمتع القطط باهتمام أصحابها - وهو ما يزيله الباب المغلق. تشير دراسة أجريت عام 2017 ونشرت في مجلة Behavioural Processes إلى أن معظم القطط تفضل التفاعل البشري على المحفزات الأخرى، بما في ذلك الطعام والألعاب. كما أن القطط لا تفهم أن الباب المغلق مؤقت أيضًا، كما يقول جونسون.

"إنهم يعرفون فقط أن المكان الذي كان لديهم إمكانية الوصول إليه سابقًا - حيث يشعرون بالأمان، أو يحبون النوم أو القيلولة أو الأكل أو ما إلى ذلك - قد تم إزالته فجأة"، كما قالت جونسون. "عندما نتحكم في الأشياء لقططنا، فإننا نخلق التوتر".

في حين أن القطط غالبًا ما تظهر سلوكيات البحث عن الاهتمام حول الأبواب المغلقة، فقد تكون في بعض الأحيان في ضائقة حقيقية. قالت سويدا إن السلوكيات مثل، التلفظ بصوت محموم، وآذان مسطحة وهسهسة تشير إلى أن القطة منزعجة حقًا. إذا كان لدى أصحاب الحيوانات الأليفة أي مخاوف بشأن سلوك قططهم، فيجب عليهم زيارة طبيب بيطري لاستبعاد أي مشاكل صحية، كما نصحت.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان