إعلان

عالم مصري يحقق إنجازا علميا يغير تاريخ الفيزياء

01:04 م الأحد 25 أغسطس 2024

العالم المصري محمد حسن

حقق العالم المصري محمد حسن أستاذ الفيزياء والعلوم البصرية بجامعة أريزونا، إنجازا علميا كبيرا مع فريقه العلمي، بابتكار أسرع مجهر إلكتروني في العالم يمكنه التقاط صور ثابتة لإلكترون متحرك بسرعة كبيرة.

وقالت مجلة "ساينس أدفانس" إن هذا الابتكار يفتح الباب لتقدم كبير في علوم الفيزياء والكيمياء والهندسة الحيوية وغيرها من النطاقات، فالمعروف أن للإلكترون سرعة مدهشة، وفي الذرة يمكن للإلكترونات السفر بسرعات تصل إلى نحو 2200 كيلومتر في الثانية.

وعند زيادة سرعة الإلكترونات بواسطة مجال كهربائي يمكن أن تصل إلى نحو 6 آلاف كيلومتر في الثانية، وفي البيئات عالية الطاقة، مثل مسرعات الجسيمات، يمكن تسريع الإلكترونات إلى سرعات قريبة جدًا من سرعة الضوء، لتصل إلى 99.9999992% من سرعة الضوء.

وقال الدكتور حسن، في تصريحات صحفية، أن المجهر الجديد يسمح بالتقاط صور لأشياء لم نتمكن من رؤيتها من قبل مثل الإلكترونات.

وقال بيان صحفي رسمي من جامعة أريزونا، إن طريقة عمل المجهر الإلكتروني فائق السرعة تتلخص في إنشاء نبضات بسرعات فائقة لتكون سلسلة من الصور، يضمها العلماء معا للحصول على ما يشبه الفيلم.

وتعمل المجاهر الإلكترونية فائقة السرعة عن طريق إصدار سلسلة من نبضات بسرعات تبلغ حد الأتوثانية، وهي جزء من كونتيليون جزء من الثانية، والكونتيليون هو الرقم 1 وأمامه 18 صفرا.

ومن أجل رؤية إلكترون واحد، لجأ باحثو جامعة أريزونا للمرة الأولى، إلى توليد نبضة إلكترونية واحدة لكل أتوثانية، وهي نفس سرعة حركة الإلكترونات، ويشبه ذلك أن ترفع سرعة رصد الكاميرا لتتناسب مع سرعة لاعب كرة قدم يجري في الملعب، فتلتقط صورة يبدو بها وكأنه ثابت.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان