إعلان

عاشت 117 سنة.. الكلمات الأخيرة لأكبر معمرة في العالم

02:39 م الأربعاء 21 أغسطس 2024

ماريا برانياس موريرا

توفيت ماريا برانياس موريرا، أكبر معمرة في العالم، عن عمر ناهز 117 سنة، وأعلنت عائلتها على حسابها على موقع X أمس الثلاثاء 20 أغسطس، أن المعمرة التي ولدت في سان فرانسيسكو في 4 مارس 1907، توفيت "بسلام أثناء نومها" في أولوت بإسبانيا.
كانت موريرا تقيم في دار رعاية المسنين ريزيدنسيا سانتا ماريا ديل تورا على مدار العشرين عامًا الماضية. ومؤخرًا، أخبرت موريرا عائلتها أنها بدأت تشعر بالضعف وعرفت أن وقتها يقترب من نهايته.
وقالت أيضا "في يوم من الأيام سأغادر هذا المكان. لن أجرب القهوة مرة أخرى، ولن آكل الزبادي، ولن أداعب كلبي. سأترك أيضًا ذكرياتي وانعكاساتي وسأتوقف عن الوجود في هذا الجسد. في يوم من الأيام لا أعرف، لكنه قريب جدًا، ستنتهي هذه الرحلة الطويلة".
في عام 2023، أعلن كتاب جينيس للأرقام القياسية رسميًا أن موريرا هي أكبر شخص في العالم. حصلت على اللقب عند وفاة لوسيل راكون، المعروفة أيضًا باسم الأخت أندريه، التي كانت تبلغ من العمر 118 سنة عندما توفيت في 17 يناير 2023.
بسبب طول عمرها، لفتت موريرا انتباه المجتمع الطبي. حدد الباحثون الذين درسوا عاداتها الوراثية ونمط حياتها أنها لم تكن تعاني من انخفاض مستويات الدهون والسكر في دمها فحسب، بل إن خلاياها تتقدم في العمر بشكل أبطأ من الشخص العادي، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.
وفقًا لمجموعة علم الشيخوخة الأمريكية، فإن أكبر شخص معمر في العالم الآن هو توميكو إيتوكا، البالغة من العمر 116 سنة، والتي ولدت في اليابان في 23 مايو 1908.

من-شهادة-شقيق-محمد-فؤاداليابانية توميكو إيتوكا.. تصبح رسميا أكبر معمرة في العالم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان