إعلان

ليلة القمر الأزرق العملاق.. مشهد ساحر في سماء العالم غدا

02:54 م الأحد 18 أغسطس 2024

صورة فنية للقمر الأزرق العملاق

يشهد يوم غد الاثنين، سطوع أكبر وألمع قمر مكتمل لعام 2024 حتى الآن، ويُطلق عليه عادةً اسم "قمر ستورجون"، إلا أنه هذا الشهر أيضًا "قمر أزرق عملاق".

يُطلق على قمر ستورجون، اسم القمر الأزرق بسبب غرابة فلكية. هناك نوعان من الأقمار الزرقاء: القمر الأزرق الشهري (القمر المكتمل الثاني في الشهر) والقمر الأزرق الموسمي (الثالث من 4 أقمار مكتملة في نفس الموسم الفلكي).

منذ الانقلاب الصيفي في 20 يونيو، كانت هناك أقمار مكتملة يومي 22 يونيو و21 يوليو. سيحدث قمر ستورجون في 19 أغسطس والقمر المكتمل التالي، قمر الحصاد، في 18 سبتمبر قبل الاعتدال في 22 سبتمبر.

وفقًا لوكالة ناسا، تحدث الأقمار الزرقاء من أي نوع مرة كل عامين إلى ثلاثة أعوام. كانت آخر أقمار زرقاء موسمية في أكتوبر 2020 وأغسطس 2021، وسيحدث القمر الأزرق الموسمي التالي في مايو 2027.

يمكن رؤية قمر ستورجون بشكل أفضل عند ارتفاعه فوق الأفق الشرقي عند شروق القمر يوم الاثنين، كما سيظهر ساطعًا ومكتملًا يومي الأحد والثلاثاء. لا تعد المناظير والتلسكوبات الخلفية ضرورية للاستمتاع بالقمر المكتمل، ولكنها قد تساعد في الكشف عن تفاصيل على سطح القمر غير مرئية للعين المجردة.

وفقًا لموقع timeanddate.com، فإن القمر المكتمل في أغسطس يُسمى على اسم سمك الحفش الذي يوجد في البحيرات العظمى في هذا الوقت من العام. ويطلق شعب أنيشينا بيج على قمر أغسطس اسم مينوميني جييزيس، والذي يعني "قمر الحبوب (الأرز البري)"، وفقًا لمركز دراسات الأمريكيين الأصليين.

القمر المكتمل هذا الشهر هو أيضًا قمر عملاق - نتيجة لعدم كون مدار القمر الشهري حول الأرض دائرة مثالية. كل شهر، يصل القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض، والمعروفة باسم الحضيض. عندما يتزامن الحضيض مع اكتمال القمر، يكون قمرًا عملاقًا. سيكون هناك 4 أقمار عملاقة في عام 2024، بدءًا من قمر ستورجون. سيكون أقرب قمر مكتمل لهذا العام هو قمر هانتر في 17 أكتوبر. وسيكون القمر المكتمل التالي هو قمر الحصاد في 17 سبتمبر. بالإضافة إلى كونه أحد أشهر الأقمار الكاملة لهذا العام، سيمر جزء من قمر الحصاد لعام 2024 عبر ظل الأرض أثناء الليل، ما يتسبب في خسوفه جزئيًا بواسطة الأرض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان