اللغز المستمر: أين تختبئ الحضارات الفضائية المتقدمة؟

01:27 م الأحد 18 أغسطس 2024

صورة فنية لكوكب خارجية تعيش على سطحه حضارة متقدمة

نظرًا لعمر وحجم مجرة درب التبانة، فيجب أن تكون هناك حضارات ذكية في كل مكان. ولكن أين ذهبوا؟ تشير دراسة جديدة إلى أن الحضارات الغريبة قد تكون متقدمة للغاية بحيث لا نستطيع اكتشافها.

إذا كان الغرباء الفضائيون ينظرون إلى الأرض، فقد يلاحظون وميض ضوء الشمس المنعكس عن الألواح الشمسية لدينا. لذلك قلب باحثون في الولايات المتحدة الأدوار لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا العثور على حياة خارج كوكب الأرض بنفس الطريقة.

أجرى الباحثون محاكاة كوكب خارجي يشبه الأرض بمستويات مختلفة من تغطية الألواح الشمسية، ثم فحصوا ما إذا كان التلسكوب المتقدم قادرًا على اكتشاف الألواح من مسافة 30 سنة ضوئية.

اتضح أن التلسكوب يمكنه اكتشافها - ولكن مع بعض العيوب. يجب تغطية حوالي 23% من أرض الكوكب بألواح شمسية قبل أن تتمكن هذه الطريقة من رؤيتها. بالإضافة إلى ذلك، سيحتاج التلسكوب إلى مئات الساعات لتحديد الإشارة من الضوضاء الخلفية.

وهذا يعني أن العثور على حضارات متقدمة للغاية قد يكون بنفس صعوبة العثور على حضارات غير متقدمة تكنولوجياً بما يكفي، وفقا لتقرير ساينس ألرت.

بدلاً من انتظار هبوط الكائنات الفضائية على الأرض، يبحث علماء الفلك بشكل استباقي عن علامات الحياة في الكون. ويشمل ذلك العلامات البيولوجية، مثل الميثان في الغلاف الجوي للكوكب، أو العلامات التقنية، مثل عمليات الإرسال الراديوية.

اختارت الدراسة الجديدة الألواح الشمسية كعلامة تقنية مفضلة، لأن الأبحاث السابقة وجدت أنها يجب أن تعكس الضوء فوق البنفسجي بقوة أكثر من الأطوال الموجية الأخرى. لن يمنح هذا العلماء علامة واضحة للبحث عنها فحسب، بل إن الطاقة الشمسية هي خيار منطقي لتوليد طاقة الحضارة بفضل مدى شيوع السيليكون وضوء النجوم في جميع أنحاء الكون.

ولكن كما اكتشف الفريق، فإن الطاقة الشمسية فعّالة للغاية بحيث لا يمكن اعتبارها علامة تقنية جيدة.

أولاً، حسبوا مقدار مساحة الأرض التي ستحتاجها الألواح الشمسية لتوليد طاقة كافية لتلبية احتياجاتنا، استنادًا إلى بيانات من عام 2022. وهذا لن يتطلب سوى 2.4% من تغطية الأرض، حتى لو كانت الطاقة الشمسية هي مصدر الطاقة الوحيد لدينا.

إن وجود 10 مليارات شخص على هذا الكوكب - وهو الرقم الذي تقترحه الأمم المتحدة باعتباره ذروة سكاننا - لن يرفعه إلا إلى 3% من تغطية الأرض. وحتى 30 مليار شخص، بمستوى معيشة مرتفع، سيحتاجون إلى أقل من 9%.

ليس هناك حاجة لتخصيص 23% من أرضك للألواح الشمسية. لكننا بحاجة إلى هذا القدر من التغطية لرصدها، لذلك من غير المرجح أن نجد كائنات فضائية بهذه الطريقة، كما خلص الفريق.

وهذا له آثار كبيرة على مفارقة فيرمي، والتي تشير إلى التناقض بين مدى شيوع الحياة خارج كوكب الأرض في الكون، والافتقار الواضح إلى الأدلة على ذلك.

إن مجرة درب التبانة ضخمة وقديمة للغاية لدرجة أنه من الناحية الإحصائية، يجب أن يكون هناك الكثير من الحضارات الذكية التي استعمرت أنظمتها النجمية أو الأنظمة النجمية المجاورة، وعلى الأقل عدد قليل منها انتشرت عبر المجرة.

تتضمن التفسيرات الشائعة للصمت أن الأرض تقع في جزء هادئ من المدينة، أو أننا لم نبحث على نطاق واسع بما فيه الكفاية أو بالتكنولوجيا المناسبة. ربما يتم استبعادنا عمدًا. أو الأكثر إثارة للخوف من كل ذلك، قد نكون وحيدين حقًا.

تضيف الدراسة الجديدة احتمالًا آخر.

يقول رافي كوبارابو، المؤلف الرئيسي وعالم الكواكب في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا: "إن الضمير هنا هو أن الحضارات قد لا تشعر بأنها مضطرة للتوسع في جميع أنحاء المجرة لأنها قد تحقق مستويات مستدامة من السكان واستخدام الطاقة حتى لو اختارت مستوى معيشة مرتفعًا للغاية".

"قد تتوسع داخل نظامها النجمي، أو حتى داخل أنظمة النجوم القريبة، ولكن الحضارات الممتدة عبر المجرات قد لا توجد".