اكتشاف كبير.. خزان مياه هائل على سطح المريخ

01:42 م الثلاثاء 13 أغسطس 2024

صورة فنية من وكالة الفضاء الأوروبية لجليد المريخ

رجح باحثون وجود خزان كبير من الماء السائل تحت سطح المريخ، يكفي لملء محيطات على سطح الكوكب، جاء ذلك استنادًا إلى بيانات جمعها مسبار إنسايت التابع لوكالة ناسا خلال الفترة من 2018 إلى 2022.

ويقدر العلماء أن هذا الماء الجوفي يمكن أن يغطي سطح المريخ بعمق يتراوح بين كيلومتر واحد واثنين.

يقع هذا الخزان في قشرة المريخ على عمق يتراوح بين 11.5 و20 كيلومترًا تحت السطح، ما يجعل الوصول إليه تحديًا كبيرًا نظرًا لصعوبة حفر مثل هذه الأعماق، حتى على الأرض. في حين أن هذا الاكتشاف يوفر رؤى جديدة حول تاريخ المريخ الجيولوجي، فإن الخبراء يشيرون إلى أن الاستفادة العملية من هذا الماء لمستعمرات مستقبلية على المريخ قد تكون محدودة.

وكان المريخ في الماضي البعيد أكثر دفئًا ورطوبة، كما يتضح من البحيرات القديمة وقنوات الأنهار، لكن الكوكب فقد غلافه الجوي قبل أكثر من 3 مليارات سنة، فانتهت فترة الرطوبة. لكن الماء لا يزال محبوسًا كجليد في القطبين، ويفترض الباحثون أن بعضه قد فقد إلى الفضاء أو تحول إلى معادن، أو تسرب إلى أعماق جوفية.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن المياه قد تكون محصورة في طبقات الصخور البركانية في قشرة المريخ، وقال مايكل مانجا من جامعة كاليفورنيا في بيركلي إن الاكتشاف لا يثبت وجود الحياة، لكنه يحدد موقعًا قد يكون قادرًا على دعم الحياة تحت ظروف مناسبة.

على الرغم من أن هذه النتائج تقدم رؤى قيمة حول الماء تحت سطح المريخ، فإن الوصول إلى هذا الخزان يتطلب موارد ضخمة.