إعلان

كارثة جديدة.. ارتفاع سريع في انبعاثات غازات الميثان عالميا

09:02 م الخميس 01 أغسطس 2024

انبعاثات غازات الميثان

كل علامات التحذير موجودة: ارتفاع قياسي في درجات الحرارة، وتدهور الصحة، واختفاء الصفائح الجليدية، وطقس أكثر تقلبًا.

ومع ذلك، ما زلنا نضخ كميات متزايدة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، ما يهدد بقاء الجنس البشري.

تسلط دراسة جديدة أجراها فريق دولي من الخبراء الضوء على كيفية ارتفاع انبعاثات الميثان العالمية بسرعة منذ عام 2006، وخاصة منذ عام 2020، وهو الاتجاه الذي من المتوقع أن يستمر ما لم نفعل شيئًا جذريًا جدًا في وقت قريب جدًا.

وحدد مؤلفو الدراسة بعض الاستراتيجيات التي يمكن للدول استخدامها لاتخاذ الإجراءات، وطوروا أداة عبر الإنترنت للمساعدة في ذلك.

ويقول الباحثون إن هذا الارتفاع المستمر في انبعاثات الميثان يرجع إلى حد كبير إلى الاستخدام المستمر للوقود الأحفوري بدلاً من البدائل الأكثر نظافة، إضافة إلى عوامل أخرى منها زيادة إطلاق غاز الميثان من الأراضي الرطبة الطبيعية، بسبب ارتفاع درجة حرارة المناخ.

وينتج الميثان من مكبات النفايات، وذوبان التربة الصقيعية، والماشية أيضًا، حسب قول الباحثين، بقيادة الفيزيائي والمتخصص في المناخ درو شينديل من جامعة ديوك في الولايات المتحدة.

كتب الفريق في ورقتهم المنشورة: "إن الجهود العالمية للحد من تغير المناخ تركز بحق على ثاني أكسيد الكربون، المحرك الأساسي.. ومع ذلك، بما أن البشرية فشلت في معالجة تغير المناخ بشكل مناسب لعدة عقود، فإن إبقاء الاحترار أقل من الأهداف المتفق عليها يتطلب الآن أن نعالج جميع الملوثات المناخية الرئيسية".

إن غاز الميثان في الغلاف الجوي لدينا أقل بكثير من ثاني أكسيد الكربون (CO2)، ولكن الميثان هو غاز دفيئة أقوى.

نحن نعلم أن الميثان يساهم بشكل كبير في ارتفاع درجة حرارة العالم، إذ يحبس الحرارة مثل ثاني أكسيد الكربون. كما يساهم في تكوين الأوزون على مستوى الأرض، ما يزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتجد الدراسة أن كل هذه المصادر المختلفة للميثان تحتاج إلى النظر فيها على وجه السرعة: يجب تطبيق أهداف الحد من الميثان جنبًا إلى جنب مع أهداف الحد من ثاني أكسيد الكربون، ويجب تقديم تقنيات وسياسات جديدة.

يقول الباحثون: "إن التخفيضات السريعة في انبعاثات الميثان خلال هذا العقد ضرورية لإبطاء الاحتباس الحراري في المستقبل القريب، والحد من تجاوز الحد بحلول منتصف القرن والحفاظ على ميزانيات الكربون المنخفضة الاحتباس الحراري في متناول اليد".

وصلت تحذيرات العلماء بشأن حالة مسار مناخ الأرض الآن إلى مستوى يصم الآذان. والسؤال هو ما إذا كانت البشرية ستستمع إلى هذه التحذيرات قبل فوات الأوان أم لا، حسب تقرير Frontiers in Science.

وما يجعل كل هذا أكثر إحباطًا، أن تخفيف انبعاثات الميثان غالبًا ما يكون فعالًا من حيث التكلفة - بالتأكيد مقارنة بتكلفة التعامل مع عواقب تغير المناخ التي تأتي في طريقنا.

وكتب الباحثون: "إن العديد من تكاليف التخفيف منخفضة نسبيًا مقارنة بالأدوات المالية في العالم الحقيقي ومنخفضة جدًا مقارنة بتقديرات أضرار الميثان، ولكن هناك حاجة إلى لوائح ملزمة قانونًا وتسعير واسع النطاق لتشجيع تبني حتى خيارات التكلفة السلبية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان