دراسة علمية: فضلات القطط تحمل حلا سحريا لعلاج ألزهايمر وباركنسون

12:43 م الخميس 01 أغسطس 2024

فضلات القطط

قالت دراسة علمية جديدة أجراها باحثون من جامعة جلاسكو، إن طفيليا موجودا في فضلات القطط، يمكن أن يصبح عامل تغيير في علاج الاضطرابات العصبية مثل ألزهايمر وباركنسون.

ويقدم النهج المبتكر، الذي يتضمن سلالة معدلة من طفيلي Toxoplasma gondii، طريقة جديدة لتوصيل البروتينات العلاجية مباشرة إلى الدماغ، خاصة أن توصيل العلاجات المستهدفة عبر حاجز الدم في الدماغ وإلى الخلايا العصبية المحددة، يشكل تحديا طويل الأمد في مجال الرعاية الصحية العصبية.

وأظهر طفيلي Toxoplasma gondii، الذي يرتبط غالبا ببراز القطط، قدرة ملحوظة على عبور هذا الحاجز، حيث ينتقل بشكل طبيعي من الجهاز الهضمي إلى الدماغ، ليفرز البروتينات في الخلايا العصبية، حسب تقرير interesting engineering.

ونجح الباحثون في تسخير هذه السمة من خلال هندسة سلالة من Toxoplasma gondii لتوصيل البروتينات العلاجية.

وركز الفريق على توصيل بروتين MeCP2، المعروف بإمكانياته كهدف علاجي لمتلازمة ريت (اضطراب عصبي شديد ناجم عن طفرات في جين MECP2). ونجحت الطفيليات المعدلة وراثيا في إنتاج وتوصيل بروتين MeCP2 إلى الموقع الخلوي الصحيح، في كل من الأعضاء الدماغية المتبرع بها ونماذج الفئران.

لكن باحثين يقولون إنه رغم ثورية هذه التقنية، فإنها تحتاج إلى سنوات من التطبيق العملي.