إعلان

العلم يفسر.. لماذا نرى ألوانًا غير موجودة؟

02:47 م الأحد 28 يوليه 2024

هل دفعك الوهم البصري يومًا إلى رؤية ألوان غير موجودة بالفعل؟ أو هل تساءلت لماذا يُنظر إلى الصورة الشهيرة "للفستان" على أنها بيضاء وذهبية من قبل البعض بينما ينظر إليها آخرون على أنها زرقاء وسوداء؟

في الأساس، كيف يمكن أن تظهر الألوان مختلفة عما هي عليه في الواقع؟

في بعض الحالات، تتعلق الإجابة بالإضاءة؛ وفي حالات أخرى، تعتمد على ذاكرتنا أو ما تفعله مستقبلاتنا الضوئية، كما قال الخبراء لموقع لايف ساينس.

في عام 2015، أشعلت صورة لفستان نقاشًا حادًا بسؤال بسيط: ما لونه؟ قال بيفيل كونواي، عالم الأعصاب وخبير البصريات في المعاهد الوطنية للصحة في ماريلاند، لموقع لايف ساينس: "كان الفستان غير عادي للغاية؛ نحن لا نختلف حول الأبيض والذهبي أو الأزرق والأسود. الخلاف يدور حول ما إذا كانت هذه الألوان تنطبق على هذه الصورة أم لا".

حلل كونواي وفريقه المعضلة من خلال سؤال 1400 مشارك عن اللون الذي يعتقدون أنه سيكون عليه الفستان إذا تم تغيير الإضاءة. ووجدوا أن توقعات الناس لنوع الإضاءة التي كان الفستان بها أثرت على اللون الذي يعتقدون أنه سيكون عليه. فالأشخاص الذين افترضوا أن الفستان تم تصويره تحت ضوء دافئ أو متوهج اعتقدوا أن الفستان كان أزرق وأسود (لونه الحقيقي)، في حين أن الأشخاص الذين افترضوا أن الفستان تم تصويره تحت ضوء بارد أو ضوء النهار رأوا اللون الأبيض والذهبي.

وأظهرت النتيجة أن توقعات الناس لمحيط الشيء أثرت على إدراكهم للألوان.

يمكن أن تلعب الذاكرة دورًا في الطريقة التي نرى بها الألوان. عندما ننظر إلى شيء مألوف، فإن أدمغتنا تعينه لونه المتوقع أو حتى تعزز لونه.

في دراسة أجريت عام 2024، طلب الباحثون من المشاركين في الدراسة إحضار أشياء ملونة إلى التجربة. ثم طُلب من المشاركين تحديد لون الأشياء تحت إضاءات مختلفة للغرفة من شأنها أن تجعل الأشياء تظهر على النحو التالي:

17 شيئًا ملونًا تحت 5 إضاءات مختلفة للغرفة

وعلى الرغم من ظروف الإضاءة المختلفة، لم يواجه المشاركون أي مشاكل في تحديد الألوان الأصلية للأشياء. يُطلق على هذا التأثير ثبات اللون.

يفسر تأثير لون الذاكرة هذا أيضًا سبب ميلك إلى رؤية اللون في الظلام على الرغم من عدم وجود تحفيز للضوء: من المحتمل أن يقوم دماغك ببناء اللون بناءً على الذاكرة.

من ناحية أخرى، عندما يكون الشيء غير مألوف، يمكن لدماغك تعيين اللون بناءً على ما تتوقع أن يبدو عليه الشيء. وهناك أيضا الصورة الشهيرة للقطار صممتها عالم النفس في جامعة ريتسوميكان في اليابان أكيوشي كيتوكا، لا يحتوي القطار على لون أزرق، على الرغم من أنه قد يبدو كذلك لبعض الناس.

في سيناريوهات أخرى، يمكن أن يؤدي وضع الأشياء أو سياقها إلى ظهور بعض الألوان أكثر كثافة مما هي عليه في الواقع. على سبيل المثال، يبدو الجسم الأحمر "أكثر احمرارًا" على خلفية خضراء منه على خلفية بيضاء. بعبارة أخرى، يمكن للألوان المجاورة أن تغير كيفية إدراكنا لدرجات ألوان معينة.

مستقبلات الضوء المتعبة

في بعض الأحيان، يمكن للمخاريط، أو خلايا المستقبلات الضوئية الملونة في شبكية العين التي تحول الضوء إلى إشارات يمكن للدماغ تفسيرها، أن تخدع الدماغ في "رؤية" شيء غير موجود.

حدق في صورة العلم المرفقة لمدة 30 إلى 60 ثانية، ثم وجه عينيك إلى مساحة بيضاء. ماذا ترى؟

بالنسبة لمعظم الناس، فإن الصورة اللاحقة للعلم، أو الصورة الحية التي يتم الاحتفاظ بها بعد إزالة الجسم، ستظهر باللونين الأحمر والأزرق على خلفية بيضاء. وذلك لأن مستقبلاتنا الضوئية يمكن أن تعاني من التعب.

لدى معظم الناس 3 أنواع من مستقبلات الضوء الملونة، أو الخلايا المخروطية، والتي تسمى وفقًا للأطوال الموجية التي تكتشفها: الطويلة والمتوسطة والقصيرة. قالت سارة باترسون، عالمة الأعصاب بجامعة واشنطن في سياتل، لموقع لايف ساينس إن الخلايا المخروطية "الطويلة" و"المتوسطة" هي الأفضل في إدراك الضوء عند أطوال الموجات الصفراء والخضراء للطيف المرئي. وفي الوقت نفسه، فإن المخروط "القصير" هو الأفضل في التقاط الضوء "الخزامي" أو البنفسجي.

أوضحت كونواي أن خلايا المخروط لدينا تعمل مثل العضلات ويمكن أن تتعب.

على سبيل المثال، عندما ننظر إلى ورقة حمراء (لها طول موجي طويل)، فإن المخروط الطويل يعمل بجهد أكبر من بقية المخاريط المتوسطة والقصيرة. إذا تحولنا بعد أن حدقنا في الورقة الحمراء إلى ورقة بيضاء، فإن المخاريط المتوسطة والقصيرة ستعوض عن نشاط المخروط الطويل وتخلق لونًا أخضر محسوسًا. يُطلق على هذا الوهم اللوني صورة لاحقة سلبية، أو وهم اللون التكميلي للكائن. على النقيض من ذلك، يمكن للعين أيضًا رؤية صورة بنفس لون كائن لم يعد موجودًا. يُعرف هذا الوهم اللوني أيضًا باسم الصورة اللاحقة الإيجابية وعادةً ما يكون في إطار زمني أقصر كثيرًا.

لا يحدث نفس التأثير مع ورقة بيضاء لأن اللون الأبيض يحتوي على جميع الأطوال الموجية في طيف الضوء المرئي. عندما ننظر إلى ورقة بيضاء، يتم تحفيز جميع أنواع المخاريط الثلاثة بالتساوي. بمرور الوقت، تتعب المخاريط الطويلة والمتوسطة والقصيرة بنفس الدرجة تقريبًا.

لا يزال هناك الكثير مما لا نفهمه حول كيفية إدراك أدمغتنا للألوان. قال باترسون: "التحدي الأكبر هو بالتأكيد "أين" يحدث ذلك في الدماغ". ما زلنا لا نفهم كيف أو أي الخلايا العصبية مسؤولة عن مقارنة نشاط المخاريط في شبكية العين.

لتحقيق تقدم في فهم إدراك الألوان، قال كونواي: "نحن في الواقع بحاجة إلى حوار أكثر إنتاجية بين فروع مختلفة من النشاط الفكري، وهذا يشمل الفن والفلسفة والعلم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان