إعلان

رسميا.. العثور على جزيئات الماء في القمر

02:22 م الأربعاء 24 يوليه 2024

جزيئات الماء في القمر

تأكيدا لنظريات سابقة تفيد أن القمر كان جزءا من الأرض، عثر فريق من العلماء الصينيين على معدن قمري يحتوي على جزيئات الماء في تركيبه. جاء ذلك بعد تحليل عينة قمرية استعادتها مهمة "تشانج آه-5" الصينية.
وحسب تقرير مجلة Nature Astronomy، يؤكد العلماء الصينيون أن العينات القمرية "كشفت عن وجود آثار للمياه".
وسبق أن أكد كاشف للأشعة تحت الحمراء لوكالة ناسا في عام 2020 وجود ماء على القمر، كما عثر العلماء على آثار للمياه في التحليلات الحديثة للعينات التي يعود تاريخها إلى ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.
وكتب العلماء الصينيون في الورقة البحثية الجديدة أن عينات "تشانج آه-5" مأخوذة من خط عرض أعلى بكثير من العينات السابقة، ما يوفر أدلة جديدة حول الشكل الذي تتخذه المياه على سطح القمر.
واكتشف العلماء بقيادة فريق من معهد الفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم معدنا مائيا يحتوي على ما يصل إلى 6 جزيئات من الماء البلوري.
وبحسب الدراسة، فإن جزيئات الماء تزن ما يصل إلى نحو 41% من الكتلة الإجمالية.
وأضاف الفريق إن هذه النتائج تمثل أول اكتشاف مباشر للمياه الجزيئية داخل التربة القمرية، ما يسلط الضوء على الشكل الفعلي لجزيئات الماء والأمونيوم على سطح القمر.
وتوصل العلماء إلى أن الشكل المحتمل الذي قد توجد فيه جزيئات الماء على سطح القمر هو الأملاح المائية.
وقالوا إن العينات تشير إلى أن "جزيئات الماء يمكن أن تبقى مستقرة للغاية في مناطق خطوط العرض العليا من القمر، حتى في المناطق المضاءة بنور الشمس، على عكس الجليد المائي المتطاير.
ويحمل هيكل المعدن وتكوينه تشابها مذهلا مع المعدن الموجود بالقرب من البراكين على الأرض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان