تلسكوب جيمس ويب يكتشف كوكب البيض الفاسد

03:22 م الأربعاء 10 يوليه 2024

جيمس ويب يكتشف كوكبا يحتوي غلافه على كبريتيد الهيد

رصد تلسكوب جيمس ويب، كوكبا خارجيا، يقع على بعد 64.5 سنة ضوئية فقط من الأرض، يقول العلماء إن غلافه الجوي تفوح من رائحة البيض الفاسد.

وحسب دراسة جديدة أجرتها جامعة جونز هوبكنز لبيانات واردة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، فإن الغلاف الجوي للكوكب الخارجي HD 189733 b، وهو عملاق غازي بحجم كوكب المشتري، يحتوي على كميات ضئيلة من كبريتيد الهيدروجين.

وبالإضافة إلى إطلاق رائحة كريهة، يقدم هذا الجزيء للعلماء أدلة جديدة حول كيفية تأثير الكبريت، وهو لبنة أساسية لبناء الكواكب، على الدواخل والأغلفة الجوية للكواكب خارج نظامنا الشمسي.

والكوكب أقرب إلى نجمه بنحو 13 مرة من اقتراب عطارد من الشمس، ويستغرق نحو يومين أرضيين فقط لإكمال مداره، حسب الدراسة التي نشرت في مجلة Nature.

وتبلغ درجات الحرارة المرتفعة للغاية نحوالي 927 درجة مئوية، ويشتهر الكوكب بالطقس القاسي، بما في ذلك المطر الزجاجي الذي يعصف جانبيا مع رياح تبلغ سرعتها 5000 ميل في الساعة.

وقال جوانجوي فو، عالم الفيزياء الفلكية بجامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة، الذي قاد الدراسة: "كبريتيد الهيدروجين هو جزيء رئيسي، ونعلم أنه موجود في كوكب المشتري، لكننا لم نكتشفه حقا خارج النظام الشمسي. نحن لا نبحث عن الحياة على هذا الكوكب لأنه ساخن جدا، ولكن العثور على كبريتيد الهيدروجين هو نقطة انطلاق للعثور على هذا الجزيء على كواكب أخرى واكتساب المزيد من الفهم لكيفية تشكل الأنواع المختلفة من الكواكب".

ويعد HD 189733 b أقرب كوكب "مشتري حار" إلينا، وهي فئة من الكواكب الخارجية العملاقة الغازية تشبه المشتري من حيث الشكل لكن مدارها قصير جدا، فيما يسبب قربها الكبير من نجومها ارتفاع درجة حرارة غلافها الجوي السطحي.

صورة متخيلة توضح المسافة بين الكوكب وشمسه