إعلان

صورة الأسبوع.. هابل يعود إلى الحياة بمشهد مذهل لمجرة حلزونية

01:55 م الإثنين 24 يونيو 2024

صورة جديدة من تلسكوب هابل بعد عودته للحياة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ما هي: مجرة حلزونية تسمى NGC 1546

المكان: على بعد 50 مليون سنة ضوئية، في كوكبة دورادو في نصف الكرة الجنوبي

لماذا هي مميزة جدًا: هذه هي الصورة الأولى من تلسكوب هابل الفضائي في وضع الإشارة الجديد. تم تعليق العمليات العلمية للمرصد الشهير في أواخر شهر مايو بعد حدوث مشكلات فنية في أحد أجهزة الجيروسكوب الخاصة به، وهي أجهزة تحتوي على عجلات دوارة لمساعدة التلسكوب في إدارة حركته. ويتولى هذا المكون توجيه التلسكوب بدقة، ويقيس السرعة التي يدور بها الجسم، وفقًا لموقع هابل.

وبحلول 14 يونيو، قرر المهندسون السماح للتلسكوب الفضائي القديم بالعمل باستخدام جيروسكوب واحد فقط.

ويحتاج هابل إلى 3 جيروسكوبات ليعمل بشكل صحيح، واستخدام واحد منها يحد مما يمكنه الإشارة إليه، لكن هذا الدليل المبكر يوضح أن التلسكوب لا يزال بإمكانه الحصول على صور رائعة.

هذه الصورة للمجرة NGC 1546 هي الثمرة الأولى لوضع التشغيل الجديد لهابل، على الرغم من أنها استخدمت بعض البيانات من تلسكوب جيمس ويب الفضائي ومصفوفة أتاكاما المليمترية / تحت المليمترية الكبيرة في تشيلي لملء بعض التفاصيل.

تُظهر الصورة الناتجة ذات الأطوال الموجية المتعددة لـ NGC 1546 قلبها اللامع وممرات الغبار والمناطق التي تولد فيها النجوم. وتضاء ممرات الغبار من الخلف بواسطة قلب المجرة اللامع، ما يمنحها مظهرًا بنيًا صدئًا. لون النواة مصفر، ما يشير إلى أن النجوم الأقدم تهيمن عليها. الضوء الأزرق المرئي داخل الغبار هو مناطق ولادة النجوم الشابة.

تحتوي الصورة، التي يبلغ عرضها حوالي 39 ألف سنة ضوئية، على المجرات الخلفية أيضًا، بما في ذلك مجرة حلزونية على الجانب الأيسر من NGC 1546، وفقا لمجلة لايف ساينس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان