جسم غامض يرسل إشارات غير مفهومة في مركز مجرتنا درب التبانة

03:40 م الأحد 23 يونيو 2024

صورة فنية لمركز مجرة درب التبانة

اكتشف علماء الفلك في مرصد أتاكاما الكبير في تشيلي، جسما غامضا في مركز مجرتنا درب التبانة يختلف عن كل ما نعرفه عن المجرة.

وقال الفريق إن هذا الجسم يصدر موجات ميكروويف، ما يشير إلى أنه يحتوي على غبار وغاز سريع الحركة ينتقل بسرعة تقارب 180 ألف كيلومتر في الساعة من منطقة صغيرة جدا في قلب مجرتنا.

وكانت الاحتمالات الأساسية أن هذا الجسم، قد يكون ناتجا عن التدفق الخارجي للنجوم الأولية، والتدفق الخارجي المتفجر، والسحابة المنهارة، والنجم المتطور، والاندماج النجمي، والسحابة المدمجة عالية السرعة، والثقب الأسود متوسط الكتلة، والمجرة الخلفية، لكنهم وجدوا أن خصائصه لا تتطابق بشكل جيد مع تلك الموجودة في أي نوع معروف من الأجسام الفلكية.

وحسب الدراسة المنشورة في مجلة Astrophysical Journal Letters: "يحتوي مركز مجرتنا على مليارات النجوم، وعشرات الملايين من الكتل الشمسية من الغاز، وثقب أسود هائل، وعُشر عملية التكوين النجمي المستمرة في مجرتنا، ومقبرة واسعة من بقايا النجوم، وبالتالي فهو المكان الأكثر احتمالا للعثور على فئات جديدة من الأجسام".

ورصد العلماء الجسم الذي أطلق عليه اسم Millimeter Ultra-Broad Line Object أو اختصارا MUBLO، أثناء دراسة المنطقة الجزيئية المركزية (CMZ)، وهي منطقة خاصة في مركز المجرة يبلغ عرضها نحو 700 سنة ضوئية، معروفة بغازاتها الكثيفة، حيث تحتوي على ما يقارب 80% من جميع الغازات الكثيفة في المجرة، كما أنها موطن للسحب الجزيئية العملاقة وعناقيد تشكيل النجوم الضخمة التي ما زالت غير مفهومة جيدا.

واكتشف علماء الفلك موجات ملليمترية قادمة من الجسم، مع ظهور الغبار المحيط بإشارات واسعة ومنتشرة.

ويصدر الجسم أيضا إشعاعا مستمرا، يبدو أنه قادم من الغبار مع إشارات محددة من جزيئات معينة مثل أحادي كبريتيد الكربون وأول أكسيد الكبريت.