إعلان

5 خطوات لحماية الموبايل من الانفجار بسبب درجات الحرارة في الصيف

10:52 ص الأحد 23 يونيو 2024

حماية الموبايل من الانفجار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الهواتف الذكية مثلها مثل البشر، تعمل بصورة أفضل ضمن نطاق درجة حرارة معين. على سبيل المثال، فإن أجهزة آيفون وسامسونج، تعمل بشكل جيد بين درجتي 0 و 35 مئوية، بينما تزعم شركة شاومي الصينية أن هواتفها قادرة على تحمل 40 درجة مئوية.

وفي ظل موجات الحرارة العالية التي تضرب دول نصف الكرة الشمالي حاليا، ومنها مصر، تتعرض الهواتف لدرجات حرارة مخيفة تصل إلى 50 درجة كما يحدث في جنوب مصر.

بمجرد أن يتجاوز الهاتف درجة حرارة التشغيل العادية، فإن المستشعرات الحرارية المدمجة فيه تبدأ بتشغيل سلسلة إجراءات تتضمن تحذيرات من ارتفاع درجة الحرارة، وبطء التشغيل، وتصل حتى الإيقاف التام.

صممت هذه الميزة للحفاظ على سلامة الهاتف أثناء تبريده. لكن التعرض المتكرر للإجهاد الحراري يمكن أن يقلل من عمر بطارية الهاتف الذكي، ويضر بالمكونات الداخلية الأخرى.

ويستعرض تقرير لشبكة بلومبرج، الإجراءات التي يجب اتباعها للحفاظ على هاتفك الذكي بارداً وثابت الأداء ومن دون أعطال.

كيف تعرف أن هاتفك يعاني من ارتفاع الإجهاد؟

تُصدر غالبية الهواتف الذكية تحذيرات للمستخدمين من ارتفاع وشيك لدرجة الحرارة. كما يمكن لتطبيقات خارجية على غرار تطبيق "إيه آي دي إي 65" (AIDA64) الخاص بنظامي التشغيل "أندرويد" و"آي أو إس"، وتطبيق"كولينج ماستر" (Cooling Master) لنظام التشغيل "أندرويد" مراقبة درجات حرارة الهاتف.

يشير نيكولاس باينز، خبير الهواتف الذكية إلى أن عمل الهاتف ببطء يعتبر علامة تحذير أخرى. سيبطئ الهاتف عمداً عملية المعالجة حتى لا يولد حرارة أكثر، رغم ذلك، يحذر باينز من أن هذا يمكن أن يحدث في بعض الأحيان بعد فوات الأوان.

كيف يمكن أن يُتلف ارتفاع درجة الحرارة هاتفك؟

تشكل درجات الحرارة المرتفعة خطراً جسيماً على بطارية الهاتف الذكي. بينما تتدهور معدلات عمر البطارية بطريقة طبيعية بمرور الوقت، إلا أن التعرض لدرجات حرارة عالية لفترات طويلة يمكن أن تتلفها مبكراً، وفق كايل وينز، الرئيس التنفيذي لشركة "آي فيك إيت" (iFixit)، وهي شركة إصلاح إلكترونيات. يضيف وينز أن المادة اللاصقة المستخدمة لشاشات الهواتف يمكن أن تبدأ أيضاً في التفكك بمجرد أن تتجاوز درجات الحرارة نقطة انصهارها.

وتابع أنه يمكن أن تتعرض وحدة المعالجة المركزية (CPU) للهاتف للتلف إذا تجاوزت الحد الأقصى لدرجة حرارة تشغيلها. وفي حالات نادرة وقاسية، يمكن أن يؤدي تراكم الحرارة إلى احتراق البطارية، ما قد يشعل حريقاً أو يحدث انفجاراً صغيراً.

لكن على نحو فوري، ستحدث أعطال لبعض الوظائف وربما تخسر بيانات، إذ يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في خلل بالتطبيقات أو يعطلها.

كيف يمكنني حماية هاتفي الذكي من الحرارة؟

احفظ هاتفك بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة: أو أي مكان آخر يمكن أن تزداد فيه الحرارة (مثل لوحة عدادات السيارة).

تجنب استخدام الهاتف لوقت طويل: كلما قل تشغيل معالج الهاتف، كان من الأسهل بقاء الجهاز بارداً. حاول استخدام وضع الطيران لتقليل نشاط البرمجيات في الخلفية.

أخرج هاتفك من الجراب، فهو رغم فوائده، يمنع تبريد الهاتف.

اشحن هاتفك في بيئة أكثر برودة: تولد عملية الشحن نفسها حرارة، لذا حاول تجنبها عندما يكون هاتفك ساخناً فعلاً. إذا اضطررت للشحن، ينبغي لك ألا تستخدم الهاتف أثناء شحنه.

دع الهاتف الذي يعاني من ارتفاع درجة الحرارة يبرد تدريجياً: لا يحب هاتفك الذكي الحرارة، ولكنه أيضاً لا يحب تقلبات درجات الحرارة الشديدة. يمكن أن يكون وضع الهاتف في الثلاجة لتبريده ضاراً بنفس قدر تركه يسخن بصورة مفرطة في المقام الأول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان