إعلان

رقم صادم.. الجليد البحري في القطب الجنوبي يخسر 2 كيلومتر مربع

01:39 م الأحد 02 يونيو 2024

صورة جوية لجليد القطب الجنوبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

في مؤشر جديد على أننا نسير في الطريق إلى الهاوية، انخفض الجليد البحري في القطب الجنوبي إلى مستويات قياسية في عام 2023.

وقد يؤدي الانخفاض المستمر في الجليد البحري إلى عواقب وخيمة على الطقس العالمي والحياة البحرية، ففي عام 2023، انكمش الغطاء الجليدي الشتوي بأكثر من مليوني كيلومتر مربع تحت المعدل الطبيعي، وفقا لدراسة نشرت في مجلة "ساينس تيك دايلي" العلمية.

وحلل الباحثون بيانات من 18 نموذجًا مناخيًا مختلفًا لفهم احتمالية حدوث مثل هذا الانخفاض الكبير في الجليد البحري وارتباطه بتغير المناخ.

وأوضحت المؤلفة الرئيسية، راشيل دايموند، أنه على الرغم من أن الجليد البحري المنخفض للغاية في عام 2023 أصبح أكثر احتمالا بسبب تغير المناخ، إلا أنه لا يزال يعتبر نادرا للغاية وفقا للنماذج.

وتقول: "لدينا فقط 45 عامًا من قياسات الجليد البحري عبر الأقمار الصناعية، ما يجعل من الصعب للغاية تقييم التغيرات في مدى الجليد البحري. وهنا يأتي دور النماذج المناخية".

استخدم الباحثون أيضًا النماذج للنظر في مدى احتمالية تعافي الجليد البحري. ومن خلال النظر إلى أحداث مماثلة في النماذج، وجد الباحثون أنه بعد هذا الفقد الشديد للجليد البحري، لن يعود كل الجليد البحري حول القارة القطبية الجنوبية - حتى بعد 20 عامًا. ويضيف هذا دليلاً نموذجيًا إلى أدلة الرصد الحالية التي تشير إلى أن انخفاض الجليد البحري في السنوات القليلة الماضية يمكن أن يشير إلى تحول دائم في النظام في المحيط الجنوبي.

بدأت سجلات الأقمار الصناعية للجليد البحري في القطب الجنوبي في أواخر عام 1978، وحتى عام 2015، زاد حجم الجليد البحري في القطب الجنوبي بشكل طفيف ومطرد. في عام 2017، وصل الجليد البحري في القطب الجنوبي إلى مستوى قياسي منخفض، وأعقبه عدة سنوات من انخفاض حجم الجليد البحري نسبيًا.

اقرأ أيضا:

صور جديدة.. نهر يوم القيامة يواصل الانهيار

32 صورة من معجزات الخلق.. حيوانات تتصرف بغرابة كالبشر

30 صورة ملهمة.. مشاهد جوية تظهر جمال عالمنا

هنا جنة الشيطان.. أعلى مكان على وجه الأرض يعيش فيه الإنسان (صور)

5 صور إعجازية.. تلسكوب إقليدس يلتقط مشاهد النجوم اليتيمة والمادة المظلمة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان