إعلان

اليوم 25 ساعة والسنة 350 يوما.. متى سيحدث هذا؟

11:34 ص الأربعاء 19 يونيو 2024

الكرة الأرضية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المعروف لدينا، أن الأرض تكمل دورة واحدة حول محورها مرة كل 24 ساعة، ما يمثل يوما واحدا، لكن دوران الأرض لم يكن دائما ثابتا، وفي وقت مبكر من تاريخ أرضنا، ربما كان دورة اليوم الواحد تستغرق أقل من 10 ساعات.

ومؤخرا، اكتشف علماء في جامعة ميونيخ التقنية أن اليوم على الأرض يمكن أن يمتد في النهاية إلى 25 ساعة، من خلال ديناميكيات الدوران.

لن يحدث هذا في المستقبل القريب، وربما يستغرق ملايين السنين قبل أن يصبح اليوم 25 ساعة، لكن الأكيد أن يوم الأرض يزداد طولا بنحو 1.8 مللي ثانية كل 100 عام، وفقا لجامعة تكساس في أوستن.

وبحسبة بسيطة، فإن هذا يعني زيادة قدرها دقيقة واحدة كل 3.3 مليون سنة، وبالتالي فإننا سننتظر 200 مليون سنة قبل إضافة ساعة أخرى إلى اليوم الأرضي.

حسب دراسات علمية، يرجح أن القمر هو المسؤول، لأن الاحتكاك الناتج عن المد والجزر يؤدي إلى إبطاء دوران الأرض بمرور الوقت.

وعندما تدور الأرض حول محورها، فإن ذلك يحدد كمية ضوء الشمس الذي يعبر سطحها، وبالتالي يؤثر على طول الأيام. لكن جاذبية القمر تسحب جانب الأرض الأقرب إليه، ما يؤدي إلى حدوث المد والجزر ويتسبب في انتفاخ الكوكب.

وتخلق قوى المد والجزر القادمة من القمر تأثير احتكاك، حيث يبتعد القمر ببطء عن الأرض بمرور الوقت، ما يعوق دوران الكوكب.

يقول كونستانتين باتيجين، أستاذ علوم الكواكب في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، لمجلة "لايف ساينس": "إن التغير في معدل دوران الأرض يحدث بشكل تدريجي بما يكفي بحيث يمكن للعمليات التطورية التكيف مع التغيرات بمرور الوقت، وقبل مليار سنة، كان طول اليوم نحو 19 ساعة فقط".

وفجر مفاجأة بقوله: من المتوقع أن يبلغ طول اليوم 25 ساعة، وسيكون هناك 350 يوما في السنة بدلا من 365 يوما.

وفي الواقع، يمكن لأحداث كوكبية وفلكية أخرى أن تؤثر على طول يوم الأرض. ويمكن أن يكون للأحداث الأكثر شيوعا مثل الزلازل أن تُحدث تأثيرات على دوران الأرض.

على سبيل المثال، أدى الزلزال الذي ضرب اليابان بقوة 8.9 درجة على مقياس ريختر في 11 مارس 2011 إلى تسريع دوران الأرض، ما أدى إلى تقصير طول اليوم المكون من 24 ساعة بمقدار 1.8 ميكروثانية.

ويشير التقرير إلى أن الكوارث من صنع الإنسان هي عامل محتمل آخر للتأثير على طول أيام الأرض، موضحين: "يمكن أن يلعب تغير المناخ دورا بسبب إعادة توزيع كتلة الأرض بسبب ذوبان الأنهار الجليدية وتغيرات مستوى سطح البحر والنشاط التكتوني. ومع ذوبان القمم الجليدية القطبية، يتباطأ الدوران".

اقرأ أيضا:

بالصور.. 14 من الكوارث الطبيعية الأكثر دموية في التاريخ

6 صور للمخلوقات العجيبة.. ذكر يحمل بدلا عن الإنثى وسمكة تمشي بـ 4 أقدام

13 صورة مخيفة.. قائمة الثعابين الأخطر في العالم

19 صورة تخطف الأنفاس لمجرة درب التبانة.. السحر يبدأ من هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان