إعلان

ناسا: 12 شهرا من درجات الحرارة القياسية للمرة الأولى في التاريخ

03:29 م الخميس 13 يونيو 2024

وكالة الفضاء الأمريكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، أن الأشهر الـ 12 الماضية سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا لدرجات الحرارة العالمية. وأوضحت أن شهر مايو 2024 جاء بعد أبريل ومارس وفبراير ويناير في تسجيل مستويات قياسية جديدة من حيث متوسط درجات الحرارة. وقبل ذلك، كان شهر يونيو وحتى ديسمبر 2023 قد فعل الشيء نفسه تمامًا.

وتعد هذه المرة الأولى في التاريخ لم منذ بدء تسجيل درجات الحرارة، وهو مؤشر على الاحترار السريع الذي يشهده كوكبنا الآن. والأمر الأكثر إثارة للقلق أن هناك ما هو أسوأ في المستقبل.

يقول مدير ناسا بيل نيلسون: "من الواضح أننا نواجه أزمة مناخية.. تشعر المجتمعات في جميع أنحاء العالم بالحرارة الشديدة بأعداد غير مسبوقة".

الأرقام القياسية في جميع المجالات، هي مناسبة للاحتفال، لكن ليس في هذه الحال. في نوفمبر 2023، كان متوسط درجة الحرارة العالمية أكثر سخونة بما يزيد على درجتين مئويتين مقارنة بمستويات ما قبل الصناعة للمرة الأولى.

على الرغم من الأدلة التي تشير إلى أن مناخ كوكبنا يتغير بشكل جذري، فإن البشرية تضخ المزيد من انبعاثات الغازات الدفيئة أكثر من أي وقت مضى في التاريخ. نحن نتجه نحو حافة الهاوية المناخية ولا تظهر أي علامات على التباطؤ.

وكما تشير وكالة ناسا، فإن السنوات العشر الماضية على التوالي كانت الأكثر دفئا منذ أن بدأنا في حفظ السجلات في نهاية القرن التاسع عشر. قبل هذه السلسلة الممتدة على مدار العام الجديد، حدثت الفترة الأكثر سخونة بين عامي 2015 و2016، واستمرت 7 أشهر.

تقول كيت كالفين، كبيرة العلماء وكبير مستشاري المناخ في وكالة ناسا: "إننا نشهد المزيد من الأيام الحارة، والمزيد من الأشهر الحارة، والمزيد من السنوات الحارة.. نحن نعلم أن هذه الزيادات في درجات الحرارة ناجمة عن انبعاثات الغازات الدفيئة لدينا وتؤثر على الناس والنظم البيئية في جميع أنحاء العالم".

من المرجح أن يكون نمط الطقس القوي لظاهرة النينيو الذي بدأ في وقت مبكر من عام 2023 هو الذي أدى إلى بعض درجات الحرارة المرتفعة هذه، وتشير الدلائل إلى أنه مع تراجعه، قد نشهد تراجعا تدريجيا في درجات الحرارة القياسية، على الأقل في الوقت الحالي.

اقرأ أيضا:

تقرير عالمي يكشف.. عدد الأيام شديدة الحرارة في المدن المصرية

18 صورة صادمة.. الأماكن الأكثر جفافا في العالم بينها الأقصر وأسوان

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان