إعلان

علماء يفسرون: لماذا توقف ملوك مصر القديمة عن بناء الأهرامات؟

12:35 م الأربعاء 12 يونيو 2024

ربما اختار الفراعنة وادي الملوك بعد تعرض مقابر الأ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوال آلاف السنين، برع الفراعنة المصريون في بناء الأهرامات، وغالبًا ما كانت جثامين الملوك تدفن تحت أو داخل هذه الهياكل الضخمة.

ازدهر بناء الأهرامات في الفترة بين عهد الملك زوسر (حكم من 2630 إلى 2611 قبل الميلاد) الذي بنى الهرم المدرج في سقارة، وحتى زمن الملك أحمس الأول (حكم من 1550 إلى 1525 قبل الميلاد) الذي بنى آخر هرم ملكي معروف في مصر. في أبيدوس.

أظهرت هذه الأهرامات قوة الفراعنة وثروتهم وعززت معتقداتهم الدينية. فلماذا توقف المصريون القدماء عن بناء الأهرامات بعد وقت قصير من بداية عصر الدولة الحديثة؟

في مصر القديمة، بدا أن بناء الأهرامات تضاءل بعد عهد أحمس، حيث تم دفن الفراعنة بدلاً من ذلك في وادي الملوك بالقرب من العاصمة المصرية القديمة طيبة، والتي تُعرف الآن بالأقصر.

يشير مشروع رسم خرائط طيبة على موقعه على الإنترنت إلى أن أقدم مقبرة ملكية مؤكدة في الوادي بنيت على يد تحتمس الأول (حكم من 1504 إلى 1492 قبل الميلاد). وربما يكون سلفه أمنحتب الأول (حكم من 1525 إلى 1504 قبل الميلاد) قد بنى مقبرته في وادي الملوك، على الرغم من أن هذا الأمر محل جدل بين علماء المصريات.

لماذا التوقف؟

ليس من الواضح تمامًا سبب توقف الفراعنة عن بناء الأهرامات الملكية، لكن المخاوف الأمنية ربما كانت أحد العوامل.

يقول بيتر دير مانويليان، أستاذ علم المصريات في جامعة كاليفورنيا لمجلة لايف ساينس "هناك كثير من النظريات، ولكن بما أن الأهرامات قد نُهبت حتمًا، فإن إخفاء المدافن الملكية بعيدًا في واد بعيد، ومنحوتة في الصخر ومن المفترض مع وجود الكثير من حراس المقبرة، لعب دورًا بالتأكيد".

ويقول إيدان دودسون، أستاذ علم المصريات بجامعة بريستول "حتى قبل أن يتخلوا عن الأهرامات، توقفوا عن وضع غرفة الدفن تحت الهرم. وكان هرم الملك الأخير - هرم أحمس الأول، في أبيدوس - يحتوي على غرفة الدفن الخاصة به على بعد أكثر من 500 متر".

ومن السجلات التاريخية التي قد تحمل أدلة مهمة، ما كتبه رجل يدعى "إينيني"، الذي كان مسؤولا عن بناء مقبرة تحتمس الأول في وادي الملوك. كتب إنيني قائلاً: "لقد أشرفت على التنقيب في قبر جلالته بمفردي - لا أحد يرى ولا أحد يسمع". وقالت آن ميسي روث، أستاذة تاريخ الفن والدراسات العبرية واليهودية في جامعة نيويورك، لموقع لايف ساينس، إن هذا السجل "يشير بوضوح إلى أن السرية كانت أحد الاعتبارات الرئيسية".

يمكن للتضاريس الطبيعية لوادي الملوك أن تفسر سبب ظهوره كموقع مفضل للمقابر الملكية. لها قمة تعرف الآن باسم القرن (أحيانًا تُكتب جرن)، والتي تبدو مثل الهرم إلى حد ما. وقال ميروسلاف بارتا، عالم المصريات ونائب رئيس جامعة تشارلز في جمهورية التشيك: إن القمة تشبه الهرم إلى حد كبير، وبالتالي فإن جميع المقابر الملكية المبنية في الوادي وُضعت تحت الهرم".

وادي الملوك

بالنسبة للفراعنة المصريين، كان الهرم مهمًا لأنه كان مكانًا "للصعود والتحول" إلى الحياة الآخرة، كما كتب مارك لينر، مدير ورئيس شركة Ancient Egypt Research Associates، في كتابه "الأهرامات الكاملة: حل الألغاز القديمة".

وربما لعبت تضاريس مدينة الأقصر، التي أصبحت عاصمة مصر خلال عصر الدولة الحديثة (1550 إلى 1070 قبل الميلاد)، دورًا في تراجع بناء الأهرامات. وقال دودسون إن المنطقة "محدودة للغاية من حيث المساحة، مع وجود الكثير من الكتل والمطبات". بمعنى آخر، ربما كانت العاصمة القديمة صغيرة جدًا وتمثل تحديًا معماريًا بحيث لا يمكن أن تكون موطنًا للأهرامات الجديدة.

تعد التغييرات الدينية التي ركزت على بناء المقابر تحت الأرض سببًا آخر محتملاً وراء تخلي المصريين عن الأهرامات الهائلة. وقال بارتا: "خلال عصر الدولة الحديثة، أصبح مفهوم الرحلة الليلية للملك عبر العالم السفلي شائعًا للغاية، وهذا يتطلب خططًا متطورة للمقابر المحفورة في الصخر تحت الأرض". وتناسب المقابر الموجودة تحت الأرض المحفورة في وادي الملوك هذا المفهوم جيدًا.

وبينما توقف الفراعنة عن بناء الأهرامات، واصل الأفراد الأثرياء هذه الممارسة. على سبيل المثال، مقبرة عمرها 3300 عام في أبيدوس، بنيت لكاتب يُدعى حورمحب، وكان لها هرم يبلغ ارتفاعه (7 أمتار) عند مدخلها، حسبما أعلن علماء الآثار في عام 2014.

خلال الألفية الأولى قبل الميلاد، أصبح بناء الهرم شائعًا أيضًا في النوبة جنوب مصر. قام النوبيون ببناء الأهرامات لكل من الملوك والأفراد. من غير الواضح عدد الأهرامات التي بنوها، وأشار لينر في كتابه إلى أن هناك حوالي 180 هرمًا ملكيًا، بينما تكشف الأبحاث الأثرية الحديثة أن هناك العديد من الأهرامات التي تم بناؤها للأفراد. استمر حكام النوبة في بناء الأهرامات حتى حوالي 1700 سنة مضت.

اقرأ أيضا:

7 صور لم ترها من قبل.. الذكاء الاصطناعي يتخيل شكل عجائب الدنيا السبع

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان