إعلان

نبات خارق.. ينظف هواء المنزل من الملوثات

11:25 ص الإثنين 10 يونيو 2024

يباع النبات بنحو 120 دولار وهو معدل وراثيا من البو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بدأت شركة فرنسية متخصصة في الهندسة الوراثية للنباتات، تسويق نبات يسمى "نيو بي إكس" المعدل بالهندسة الحيوية من البوتس ولديه قدرة على تنقية الهواء داخل المنازل.

وحسب ليونيل مورا، المؤسس المشارك لشركة "نيوبلانتس" الناشئة فإن هذا النبات يعادل ما يصل إلى 30 نبتة منزلية عادية من حيث تنقية الهواء، والأهم من ذلك أن يستطيع التقاط بعض الملوثات الأكثر ضررا في الأماكن المغلقة ويعيد تدويرها.

وأشار مورا إلى أن "أحد الملوثات التي تنجم عن الاحتراق هو البنزين وهو أحد المركبات العضوية المتطايرة التي نستهدفها".

وتقول الوكالة الأمريكية لحماية البيئة، إن الهواء الداخلييمكن أن يكون أكثر تلوثا بمقدار مرتين إلى 5 مرات من الهواء الخارجي، ويعود ذلك خصوصا إلى المركبات العضوية المتطايرة.

ولا يساعد فتح النوافذ كثيرا، لأن التلوّث بالمركبات العضوية المتطايرة يمكن أن يأتي من المذيبات والمواد اللاصقة والدهانات، وبالتالي يمكن أن يكمن في منتجات التنظيف وفي الأثاث والجدران.

وقالت تريسي وودراف وهي أستاذة في مجال الصحة الإنجابية في جامعة كاليفورنيا "ترتبط هذه المواد الكيمياوية بمجموعة من التبعات الصحية، بما في ذلك السرطان".

وأضافت "يمكن أن تتسبب أيضا بتهيّج الجهاز التنفسي أو بتداعيات على الصحة الإنجابية بالإضافة إلى اضطرابات عصبية مثل مرض باركنسون.

ويباع نبات "نيو بي إكس" بسعر يبدأ من 120 دولارا مع عبوات مسحوق تحتوي على ميكروبيوم، وهو في الأساس سلالة بكتيرية.

وتستعمر هذه البكتيريا جذور النبتة وتربتها وأوراقها، وتمتص المركبات العضوية المتطايرة لتنمو وتتكاثر. والنبات موجود لإنشاء هذا النظام البيئي للبكتيريا.

وتخطط شركة "نيوبلانتس" لإنتاج نباتات معدلة وراثيا تقوم بنفسها بتنقية الهواء، وتأمل على المدى الطويل، في معالجة المشكلات المرتبطة باحترار المناخ.

اقرأ أيضا:

إبداع الطبيعة.. 24 صورة لأغرب نباتات العالم: سم وقتل وأشباح وسحر

معجزات الخالق.. 24 صورة لنباتات تشبه الحيوانات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان