إعلان

أول صورة للجبل الذي أغرق تيتانيك.. أين ذهب بعد الكارثة؟

11:42 ص الأربعاء 24 أبريل 2024

الصورة الأكثر دقة للجبل الذي أغرق تيتانيك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رغم مرور أكثر من 112 عاما، على كارثة غرق سفينة الركاب العملاقة "تيتانيك"، ما زالت القصص حول هذه المأساة تثير شهية الباحثين والمحققين في التاريخ.

آخر ما انشغل به المحققون هو مصير الجبل الجليدي الذي اصطدمت به تيتانيك في 15 أبريل عام 1912، وتسبب في الكارثة التي أودت بحياة أكثر من 1500 شخص.

وجمع الخبراء والعلماء معلومات كثيرة بعد سنوات من البحث والتنقيب في السجلات ومن عمليات الغطس إلى حطامها في أعماق البحر، لكن أحدا لم يهتم بجبل الجليد الذي قطع الطريق أمام تيتانيك لتصطدم به وتغرق في مياه المحيط الأطلسي الشمالية المتجمدة، في منطقة تقع على بعد أكثر من 600 كيلو متر جنوب شرق جزيرة "نيوفاوندلاند" الكندية.

حسب موقع (وايرد) التقني، يقول الخبراء إن كل جبل جليدي بسبب كتلته الضخمة، ينغمس في الماء بنسبة 90 بالمئة، وبالتالي لا يظهر منه على السطح إلا جزء صغير.

مع الحركة يذوب الجبل الجليدي يوميا، ويتعرض للكسر والانقسام ويتغير مظهره بمرور الوقت. والثابت أن 80% من جميع الجبال الجليدية تأتي من مضائق جليدية على الساحل الغربي لجرينلاند، وتستغرق رحلة هذه الجبال للوصول على المحيط الأطلسي حوالي 3 سنوات.

وتفيد التقارير، أن الجبل الجليدي الذي تسبب في غرق تيتانيك بدأ رحلته بالانفصال عن جبل في جرينلاند عام 1909. ويقدر أن الجبل الأصلي ظهر في العصر الجليدي قبل 15000 عام.

يقدر وزن ذلك الجبل بحوالي 420 ألف طن، وهو وزن صغير قياسا إلى كثير من الجبال العامة في شمال الأطلنطي وحول القارة القطبية الجنوبية، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 100 متر، أي أنه أقل مرتين ونصف من طول السفينة المنكوبة.

وتتبع العلماء رحلة الجبل نحو تيتانيك، فبعد عامين من الإبحاروصل إلى المحيط الأطلسي. تحديدا إلى المكان الذي وقعت فيه الكارثة الرهيبة.

بعد الاصطدام وغرق تيتانيك، واصل الجبل الجليدي رحلته. ويرجح خبراء أن التيارات الدافئة دفعته بسرعة 10 كيلو مترات في الساعة. وبسبب دفء التيارات بدأ الجبل في الذوبان تدريجيا.

وما تبقى من الجبل يرجح أنه وصل إلى أرخبيل فرانز جوزيف بمنطقة أرخانجيلسك الروسية. هناك قضى الشتاء تتلاعب به مياه الشاطئ. ثم ذاب تماما في عام 1913. أي أنه عاش عاما واحدا بعد غرق تيتانيك.

وتنتشر عشرات الصور على المواقع العلمية، للجبل القاتل، لكنها غير مؤكدة.

وعرضت صورة تظهر الجبل الجليدي مؤخرًا في مزاد وكان من المتوقع بيعها بمبلغ يتراوح بين 10000 إلى 15000 دولار.

والتقط الصورة قبطان سفينة أخرى، هو دبليو وود، من سفينة SS Etonian، في موقع يتطابق بشكل وثيق مع موقع اصطدام السفينة بالجبل الجليدي.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان الجبل الجليدي الذي يظهر في الصورة هو الجبل الجليدي الذي أغرق السفينة المنكوبة، ولكن هناك أدلة قوية تدعم هذا التأكيد.

اقرأ أيضا:

صور مذهلة.. أول فيديو حقيقي للسفينة تيتانيك الغارقة في قاع المحيط

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)

22 صورة أثارت جنون العالم: عالمنا أكبر من كل تخيلاتنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان