نظرية مجنونة: كوكب الأرض سرق قمرنا من عالم آخر

08:54 م السبت 05 أكتوبر 2024

يقول باحثون إن قمرنا كان هائما وهيمنت عليه جاذبية

لا يوجد شيء آخر مثل الأرض وقمرها في النظام الشمسي بأكمله. إما أن يكون للكواكب الأخرى أقمار متعددة، أو لا يوجد لها أقمار على الإطلاق، لكن نسبة كتلة عالمنا وقمره الضخم فريدة من نوعها.

في الوقت الحالي، تقول النظرية الرائدة أن القمر إما طفل الأرض أو شقيقها - مولود من نفس المادة في نفس المنطقة من النظام الشمسي.

يطرح بحث جديد تحديًا لهذه الفكرة، ويقترح أن القمر يمكن تبنيه بدلاً من ذلك، وُلد في مكان آخر في النظام الشمسي فقط ليتم احتضانه لاحقًا بقوة جاذبية الأرض، حسب تقرير ساينس ألرت.

فحص عالما الفلك دارين ويليامز ومايكل زوجر من جامعة ولاية بنسلفانيا بعض الأرقام ووجدا أن التقاط الأقمار بواسطة الجاذبية ممكن بالنسبة للكواكب الأرضية مثل الأرض، وبالتالي فإن هذا قد يكون أصلاً محتملاً لنظام الأرض والقمر الذي نراه اليوم.

لدينا الكثير من الأدلة على أن الأرض وقمرها مصنوعان من نفس المادة الأساسية. التركيب المعدني لكلا الجسمين متطابق تمامًا كما تتوقع أن يكون إذا تشكلا من نفس المادة.

إن فرضية الاصطدام العملاق هي التفسير السائد لهذا التشابه: لقد ارتطم شيء كبير بالأرض واندمج الحطام الناتج مرة أخرى ليشكل كوكبًا والقمر.

هناك طرق أخرى يمكن أن ينتهي بها الأمر بالجسمين بنفس التركيب. ربما تكون قد تشكلت في سحابة كوكب متبخر، والمعروفة باسم سينستيا، أو ربما تكونت في نفس الوقت من نفس سحابة الغبار التي تدور حول الشمس مثل الأرض.

ولكن هناك أكثر من طريقة للحصول على قمر، كما رأينا في أماكن أخرى في النظام الشمسي. إذا مر جسمان ببعضهما البعض بالزاوية الصحيحة والسرعة الصحيحة، فيمكنهما أن يصبحا مرتبطين جاذبيًا معًا وينتهي بهما الأمر في مدار مستقر طويل الأمد.

يُعرف السيناريو الخاص الذي قد يكون ذا صلة بالأرض والقمر باسم الالتقاط الثنائي. في هذا السيناريو، يمر جسمان مرتبطان جاذبيًا بالفعل بجسم ثالث. يلتقط هذا الجسم الثالث عضوًا من الزوج الثنائي، ويفصل بينهما ويحتفظ بالرفيق الثنائي لنفسه.

نحن نعلم أن هناك الكثير من الأجسام الثنائية في النظام الشمسي؛ نستمر في العثور على كويكبات ثنائية وحتى ثلاثية، على سبيل المثال. حتى أن هناك أدلة على أن هذا التفاعل الجاذبي بين الأجسام الثلاثة قد أنتج التقاطًا ثنائيًا، مع قمر نبتون تريتون. يدور تريتون حول نبتون في الاتجاه المعاكس لبقية أقمار نبتون، وبزاوية مختلفة، ما يشير إلى أنه تم سحبه من حزام كايبر إلى مدار نبتون غير مستقر.

يقول ويليامز وزوجر إن مدار القمر حول الأرض ليس على نفس المستوى مع خط الاستواء كما قد تتوقع من مصدر سحابة الحطام. لذا، أجريا مجموعة من النمذجة الرياضية لتحديد ما إذا كان من الممكن التقاط شيء بحجم القمر بواسطة شيء بحجم الأرض.

وبحسب حساباتهم، ربما تكون الأرض قد التقطت شيئاً أكبر حجماً ــ جسماً بحجم عطارد أو حتى المريخ ــ رغم أن مداره لم يكن مستقراً. ولكن شيئاً بحجم القمر ربما انتهى به المطاف في مدار بيضاوي أصبح أكثر دائرية بمرور الوقت، وبدأ في النهاية ينجرف بعيداً بنفس المعدل الذي يتراجع به القمر الآن، بنحو 3.8 سنتيمتر سنوياً.

إذن، هذا ممكن. ولكن هل هو محتمل؟ لا تزال هناك خصائص أخرى ــ مثل أوجه التشابه بين المعادن والنظائر ــ أكثر اتساقاً مع علاقة أوثق بين الجسمين مما يسمح به سيناريو الالتقاط.

ويقول ويليامز: "لا أحد يعرف كيف تشكل القمر.. على مدى العقود الأربعة الماضية، كانت لدينا احتمالية واحدة لكيفية وصوله إلى هناك. والآن، لدينا احتمالان. وهذا يفتح كنزًا من الأسئلة الجديدة والفرص لمزيد من الدراسة".

نشر البحث في مجلة The Planetary Science Journal.