إعلان

تحذير أمني.. 60 ألف تطبيق تضرب هواتف أندرويد بالفيروسات

07:01 م الخميس 08 يونيو 2023

أندرويد


حذرت شركة بت ديفندر Bitdefender المتخصصة في مجال الأمن السيبراني، من وجود أكثر من 60 ألف تطبيق مصاب بالفيروسات في أجهزة أندرويد.
وقالت الشركة إن التطبيقات المكتشفة هي تطبيقات مزيفة تخدع المستخدمين بقدرتها على أداء وظائف مختلفة، بينما هي في حقيقة الأمر لا تقدم أي فائدة تذكر، سوى إصابة الأجهزة المثبتة عليها بالفيروسات، خاصة فيروسات الإعلانات، التي يُطلق عليها اسم Adware.
ولا توجد تلك التطبيقات على متجر جوجل بلاي الرسمي، بل يتم تنزيلها من مواقع خارجية، كما تنتشر روابط تحميلها على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المحادثة والبريد الإلكتروني.
وتصطاد هذه التطبيقات، المستخدمين، عن طريق خداعهم بمزايا ليست موجودة فيها، كما تكون أحيانًا نسخًا مقلدة من ألعاب أو تطبيقات شهيرة مثل يوتيوب وتيك توك، أو تدعي تقديمها لخدمات مزيفة كخدمة VPN مجانية، وغيرها من الطرق الاحتيالية.
وبعد تثبيت تلك التطبيقات وتشغيلها، يكتشف المستخدم أنها لا تعمل، وعندما يحاول إزالتها من الجهاز، يفشل في ذلك، وأحيانًا تكون ظاهرة وفي أحيان أخرى تكون مخفية.
وتبقى التطبيقات المصابة في حالة سكون لبعض الوقت بعد محاولة إزالتها، ثم تعود لتستأنف نشاطها عند إعادة تشغيل للجهاز، حسب البوابة العربية للأخبار التقنية.
لكي تتجنب الإصابة بمثل هذه البرمجيات الضارة، ينصح بتحميل التطبيقات فقط من المصادر الموثوقة مثل متجر جوجل بلاي، والابتعاد عن أي مصادر أخرى مجهولة، بالإضافة إلى تنزيل التحديثات الأمنية باستمرار للنظام، والاستعانة بأحد تطبيقات الأمن والحماية المتخصصة من متجر جوجل بلاي.

اقرأ أيضا:
لا تفتح هذه الرسالة أبدا على واتساب.. رابط غامض يدمر التطبيق

تحذير لمستخدمي واتساب: تجاهلوا الرسائل والمكالمات القادمة من 5 دول

احذفه فورا.. تطبيق خطير على هواتف أندرويد يسجل مكالماتك سرا

4 تطبيقات خطيرة على هواتف الأندرويد.. احذفها فورا

فيديو قد يعجبك: