إعلان

كشف السر القاتل.. ما سبب وفاة الأطفال الرضع بعد الولادة؟

12:51 م الثلاثاء 30 مايو 2023

جثة طفل ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

توصلت دراسة حديثة إلى تفسير محتمل لما يعرف باسم "موت الرضع المفاجئ"، الذي يودي بحياة نحو 22 ألف رضيع سنويا.
وتقول دراسة أعدها باحثين في مستشفى بوسطن للأطفال وكلية الطب بجامعة هارفارد، إن بعض الوفيات غير مفهومة الأسباب قد تكون ناتجة عن خلل في النخاع المستطيل، الذي يربط جذع الدماغ والحبل الشوكي.
ونُشرت الدراسة في مجلة "نيوروباثولوجي آند إكسبرمنتال نيورولوجي".
وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة روبن هاينز، وهي مساعدة رئيسية في كلية الطب بجامعة هارفارد: "وجدنا خللا في مستقبِل معين بالنخاع المستطيل، وهو جزء أسفل الدماغ ينظم الوظائف اللاإرادية، ومنها عمل الجهاز التنفسي"، لدى فحص جثامين رضع توفوا بهذه المتلازمة.
وأوضحت الطبيبة أنه "عندما لا يحصل الطفل على ما يكفي من الأكسجين، فإن هذه المستقبِلات تحفز غريزة الطفل الطبيعية للتنفس من أجل الهواء، لكن عند وجود خلل في هذا المستقبِل فلا يُسمح له بالعمل بشكل صحيح، وبالتالي لا يرسل الإشارة إلى الطفل للتنفس".
وتابعت: "هذا يعرضهم لخطر أكبر في ظروف النوم غير الآمن، على سبيل المثال عندما تكون مستويات الأكسجين حول مجرى الهواء للرضيع أقل من المعتاد، في حالة النوم بوضع خاطئ أو مشاركة عدد من الأشخاص سريرا واحدا".
وحلل الباحثون أنسجة المخ في جثامين 70 رضيعا، وتبين أن جميع الأطفال الـ58 الذين ماتوا بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ لديهم خلل في هذه المستقبِلات.
وللأسف، تقول هاينز إنه لا توجد حاليا طريقة لتحديد الرضع المعرضين لخطر الإصابة بهذه المتلازمة، حيث "يبدو الصغار بصحة جيدة حتى لحظة الموت غير المسبب".
وقالت: "الخلل في نظام الناقل العصبي هذا لا يمكن اكتشافه في رضع على قيد الحياة، لهذا السبب من المهم جدا اتباع ممارسات النوم الآمن في جميع الأوقات".

فيديو قد يعجبك: