إعلان

كوكب إله الخصوبة يقترب من الأرض لأول مرة منذ 285 عاما

03:24 م السبت 22 أبريل 2023

كوكب هاوميا سمى على اسم إله الخصوبة في جزر هاوي

اقترب الكوكب القزم هاوميا الواقع على حافة النظام الشمسي، إلى أقرب مسافة له من الأرض منذ 285 عاما أمس الجمعة.

ووصل الكوكب القزم المتجمد هاوميا الذي يشبه شكله كرة الرجبي إلى كل النقطة المقابلة مباشرة للشمس من منظور الأرض، والنقطة الأقرب إلى الأرض مساء أمس، وكان مرئيا في سماء الليل.

رصد هاوميا لأول مرة على حافة النظام الشمسي في عام 2004، بواسطة مجموعتين مختلفتين من علماء الفلك، وحصل الكوكب في البداية على اسم 2003 EL61.

وأعيد تصنيفه من قبل الاتحاد الفلكي الدولي الذي اعتبره كوكبا قزما، حيث انضم إلى بلوتو وإيريس وماكيماكي في حزام كويبر وسيريس في حزام الكويكبات.

وفي ذلك الوقت، أطلق عليه اسم هاوميا نسبة إلى اسم إله الخصوبة في هاواي.

ويستغرق الكوكب القزم، الذي يبلغ حجمه تقريبا حجم بلوتو، نحوالي 285 عاما للدوران حول الشمس، وعلى الرغم من أن مداره يبدو بطيئا للغاية، إلا أن هاوميا يدور بسرعة كبيرة، ولا يستغرق الأمر سوى أربع ساعات لإكمال دورة واحدة.

وبسبب قوة الطرد المركزي التي يتعرض لها بسبب سرعة الدوران هذه، فإن هاوميا يتمدد مثل كرة الرجبي بدلا من الدوران مثل معظم الكواكب الأخرى والكواكب القزمة.

هاوميا هو الكوكب القزم الوحيد المعروف الذي لديه حلقات، وله أيضا قمران صغيرين، ناماكا وهياكا، وهما بنات هاوميا في أساطير هاواي، حسب موقع سبيس.

وعلى الرغم من أن هاوميا كان مرئيا للعين المجردة في السماء طوال الليل، فإنه بعيد جدا عن الأرض ولا يمكن تمييزه سوى أنه أكثر من مجرد نقطة ضوء شبيهة بالنجوم، حتى من خلال التلسكوبات والمناظير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان