إعلان

معجزة علمية.. نجاح تجربة إعادة البصر لفئران عمياء

03:47 م الثلاثاء 18 أبريل 2023

فئران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حقق علماء أمريكيون معجزة حقيقية، بنجاحهم في إعادة البصر لفئران عمياء متقدمة في العمر، وتجديد شبابها وتطوير أدمغتها لتصبح أكثر ذكاءً، الأمر الذي يفتح باب الأمل لتطبيقها على البشر.

الاختراق العلمي حققه علماء في مختبرات بمدينة بوسطن، والمثير أنهم نجحوا أيضاً في إصابة فئران شابة وصغيرة في السن بالشيخوخة المبكرة.

وقال خبير مكافحة الشيخوخة، ديفيد سنكلير، أستاذ علم الوراثة في معهد بلافاتنيك من كلية الطب بجامعة هارفارد ومدير مركز "بول إف جلين" لبيولوجيا أبحاث الشيخوخة، إن "هذه التجارب تظهر أن الشيخوخة عملية قابلة للعكس، ويمكن دفعها للأمام أو الخلف حسب الرغبة".

وحسب سنكلير، فإن أجسادنا تحتوي على نسخة احتياطية من شبابنا، يمكن تحفيزها على التجدد.

ويوضح "تجربتنا تثبت أن تقدمنا في السن وشيخوختنا لا تنتج عن تلف الخلايا بشكل لا رجعة فيه. نعتقد أنه ناتج عن فقدان للمعلومات وخلل في قدرة الخلية على قراءة حمضها النووي الأصلي، لذا فهي تنسى كيفية العمل - بالطريقة نفسها التي قد تتلف بها البرامج القديمة على أجهزة الكومبيوتر".

وقال إنه لا يهم إذا كان الجسم يبلغ من العمر 50 أو 75 سنة، أو إذا كان سليماً أو مصاباً بمرض ما، "بمجرد بدء هذه العملية سيتذكر الجسم بعد ذلك كيف يتجدّد ويصبح صغيراً مجدداً".

وأشار سنكلير إلى أن فريقه أعاد ضبط الخلايا في الفئران عدة مرات، مما أظهر أن الشيخوخة يمكن عكسها أكثر من مرة، وهو يخطط حالياً لاختبار الأمر نفسه على البشر، إلا أنه لفت إلى أن هذا الأمر يتطلب الحصول على الموافقة الفيدرالية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان