إعلان

جدل عالمي.. علماء يبتكرون طريقة تسمح للآباء باختيار جنس الجنين

11:59 ص الجمعة 24 مارس 2023

جنس الجنين

ابتكر علماء أمريكيون، تقنية جديدة مثيرة للجدل، يمكن من خلالها اختيار جنس الجنين بنسبة نجاح تبلغ 80%.
وقال البروفيسور جيانبيرو باليرمو من جامعة وايل كورنيل الطبية في مدينة نيويورك، إن هذه التقنية آمنة للغاية وفعالة وغير مكلفة ومقبولة من الناحية الأخلاقية، حسب زعمه.
وتثير مسألة اختيار الجنس مخاوف أخلاقية خطيرة، واختيار الأجنة على أساس الجنس، دون أسباب منطقية مثل الأمراض المرتبطة بالجنس، غير قانوني في العديد من البلدان.
ووضع الفريق العلمي تقنية لفصل واختيار الحيوانات المنوية مسبقا، ما يعني أنه يمكن تحديد جنس الأجنة، حسب ديلي ميل.
واختار العلماء الحيوانات المنوية بناء على ما إذا كانت تحتوي على كروموسوم X (أنثى) أو كروموسوم Y (ذكر)، باستخدام مقاييس الكثافة.
وحسب الدراسة التي نشرت في مجلة PLOS One، فإن الحيوانات المنوية التي تحتوي على كروموسوم X أثقل قليلا من الحيوانات المنوية التي تحتوي على كروموسوم Y.
وقال دارين جريفين، أستاذ علم الوراثة في جامعة كنت في المملكة المتحدة: "إن مسألة اختيار الجنس محفوفة بالمخاطر من الناحية الأخلاقية، وغير قانوني".
وذكرت الدكتورة تشانا جاياسينا، رئيسة قسم طب الذكورة في إمبريال كوليدج لندن، في إنجلترا: "تظهر النتائج بشكل مقنع أن هذه التقنية قادرة على اختيار الحيوانات المنوية لتحديد جنس الأجنة باستخدام تلك الحيوانات المنوية".
وأشارت إلى أن اختيار الحيوانات المنوية كبديل "أخلاقي" لاختيار الأجنة هو مجرد طريقة أخرى لاختيار الأجنة بغية التلاعب بجنس النسل، مع آثار مجتمعية ضارة.
وأضافت: "على الرغم من عدم وصفها في الدراسة، إلا أن أسلوبهم قد يتم تكييفه في المستقبل لاختيار سمات جسدية أخرى مثل الحيوانات المنوية التي تحتوي على جين يؤثر على الجلد أو لون العين. لذلك فإن هذا البحث يثير مخاوف أخلاقية جادة تحتاج إلى معالجة عاجلة ".

فيديو قد يعجبك: