إعلان

بالصور: سواحل العالم تختنق برائحة البيض الفاسد.. الحزام الذهبي يهاجم الشواطئ

02:24 م الثلاثاء 14 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذر خبراء عالميون في مجال البيئة من أن "حزام سرجاسوم الأطلسي العظيم" أصبح يمثل خطرا كبيرا على الشواطئ المطلة على الأطلنطي.

يقع حزام سرجاسوم في منطقة خليج المكسيك والبحر الكاريبي ويمكن رؤيته من الفضاء، وهو ذو فوائد كثيرة للبيئة العالمية، لمساهمته في إنتاج الأكسجين وامتصاص ثاني أكسيد الكربون.

ويوفر حزام طحالب السرجاسوم موئلا للسلاحف وسرطان البحر والأسماك والطيور، ويعد أحد مصادر الأكسجين اللازم للحياة البحرية من خلال عملية التمثيل الضوئي.

غير أن كثيرا من الطحالب يمكن أن تسبب مشاكل، وذلك من حيث تقييد حركة وتنفس أنواع بحرية معينة، وخاصة حول المناطق الساحلية.

كما أنه يمكن أن يتسبب بعد موته في خنق الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية ولا سيما إذا كان هناك كثير منه في الماء.

إضافة إلى أن تعفن السرجاسوم على الشاطئ يصدر أيضا رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد، وذلك بسبب تحريره لكبريتيد الهيدروجين، مما يتسبب بإزعاج كبير للسكان المحليين والسياح، فضلا عن التأثيرات المحتملة بالصحة لمن يعانون من الربو على سبيل المثال.

وحسب صحيفة الجارديان البريطانية، فإن هذا الحزام الذهبي قد يتحول إلى سبب لتلوث البيئة، لأن تيارات المحيط أصبحت تدفع كميات هائلة من الأعشاب البحرية إلى الشواطئ.

وقالت شبكة سكاي نيوز إن المشهد الآن من الفضاء هو كالآتي: غطاء ضخم من الأعشاب البحرية يبلغ عرضها حوالي 8 آلاف كيلومتر، يهدد الشواطئ على طول خليج المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي.

ويمكن أن يتسبب هذا الزحف في خنق الشعاب المرجانية ويدمر النظم البيئية الساحلية، ويقلل من جودة المياه والهواء بسبب تعفن الأعشاب.

وقال بريان لابوينت أستاذ الأبحاث في معهد هاربور برانش لعلوم المحيطات بجامعة فلوريدا أتلانتيك، لشبكة "إن بي سي" الإخبارية: "إنه أمر لا يصدق. ما نراه في صور القمر الصناعي لا يبشر بالخير لعالم نحاول فيه الإبقاء على نظافة الشواطئ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان