إعلان

مفاجأة في الكوكتيل المصري.. خريطة ألوان العيون لشعوب العالم (صور)

03:13 م الأربعاء 15 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، يضم العالم حاليًا أكثر من 8 مليارات شخص، ويختلف كل شخص عن الآخر. ربما يكون لون العين من أول الأشياء التي يلاحظها الناس عندما يرون بعضهم البعض. لذلك، من المثير للاهتمام ملاحظة كيف تختلف ألوان العيون في جميع أنحاء العالم والنسب المئوية المختلفة للأشخاص في العالم الذين لديهم عيون بنية، زرقاء، عسلي، كهرماني، أخضر، ورمادي.

وحسب تقرير حسب موقع Worldatlas، يبدو أن المصريين لديهم 3 شرائح من ألوان العيون الأكثر شيوعا: البني الغامق (الأسود) والعسلي والأزرق أيضا.

كيف يتم تحديد لون العين؟

يؤثر ما يصل إلى 16 جينًا مختلفًا على لون العين لدى البشر. لكن هناك عاملين يؤثران على لون العين: تصبغ قزحية العين وتكرار تشتت الضوء في القزحية. في البشر، يعتمد تصبغ القزحية على تركيز الميلانين، وكلما زاد تركيز الميلانين، أصبحت عيون المرء أكثر قتامة. وبالمثل، فإن العيون البنية تحتوي على أكبر قدر من الميلانين، في حين أن العيون الزرقاء تحتوي على أقل كمية. علاوة على ذلك، ينتج عن تشتت الضوء في سدى القزحية ظهور العيون الزرقاء والخضراء والكهرمانية،.

العيون البنية والسوداء: 70 إلى 80٪

ما بين 70 إلى 80٪ من سكان العالم لديهم قزحية بنية أو داكنة اللون (سوداء). صرح باحثون في الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أن كل شخص على كوكب الأرض كان لديه عيون داكنة قبل حوالي 10000 عام. وترجع العيون البنية أساسًا إلى التركيز العالي للميلانين في سدى القزحية، ما يسمح بامتصاص أطوال موجية أقصر وأطول من الضوء.

ومع ذلك، فإن الظل البني يختلف باختلاف جزء العالم الذي يقيم فيه الشخص. ولون العين الأكثر شيوعًا هو البني الداكن في إفريقيا (ومنها مصر) وشرق آسيا وجنوب شرق آسيا. لون العين البني الفاتح أكثر شيوعًا في أوروبا وغرب آسيا والأمريكتين.

العيون الزرقاء: 8 إلى 10٪

اللون الأزرق هو ثاني أكثر ألوان العين شيوعًا في جميع أنحاء العالم، حيث كشفت عدة تقديرات أن حوالي 8 إلى 10٪ من سكان العالم يتشاركون هذه السمة. ترجع العيون الزرقاء بشكل رئيسي إلى انخفاض تركيزات الميلانين في القزحية. ينتج عن هذا امتصاص الأطوال الموجية الأطول للضوء بواسطة الظهارة السفلية المظلمة وانعكاس الأطوال الموجية الأقصر.

يعتقد العلماء أن جميع الأشخاص ذوي العيون الزرقاء يعودون إلى أسلافهم المشتركين، الذين من المرجح أن يحملوا طفرة جينية أدت إلى انخفاض إنتاج الميلانين. تنتشر العيون الزرقاء في شمال وشرق أوروبا، خاصة حول بحر البلطيق. كما توجد أيضًا في آسيا الوسطى وشمال إفريقيا (ومنها مصر) وجنوب آسيا وغرب آسيا وجنوب أوروبا.

العيون العسلية: 5٪

حوالي 5٪ من سكان العالم لديهم عيون عسلي. يرجع اللون العسلي في المقام الأول إلى مزيج من كمية مناسبة من الميلانين وتشتت رايلي. عادة ما تكون العيون العسلية مزيجًا من الأخضر والبني وغالبًا ما تكون بها بقع ذهبية أو برتقالية. وتبدو هذه العيون وكأنها تغير اللون في الإضاءة المختلفة. تعتبر العيون العسلية أكثر شيوعًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (ومنها مصر) والبرازيل والأشخاص ذوي الأصول الإسبانية.

العيون الكهرمانية: 5٪

العنبر أو الكهرمان هو ثالث أندر لون للعين في العالم بعد الأخضر والرمادي. وتحتوي العيون الكهرمانية على ميلانين أكثر بقليل من العيون العسلية ولون صلب مصفر / ذهبي، ويرجع ذلك أساسًا إلى اللون الشحمي الصبغي الأصفر. على عكس العيون العسلية، التي يبدو أنها تغير الألوان، فإن العيون الكهرمانية لها صبغة ذهبية صلبة. يوجد لون العين الكهرماني بشكل شائع في باكستان ومنطقة البلقان، وكذلك في جنوب فرنسا وشبه الجزيرة الأيبيرية وإيطاليا والمجر، وبأعداد أقل في الشرق الأوسط وكولومبيا ومنطقة المخروط الجنوبي.

العيون الرمادية: 3٪

يعد الرمادي ثاني أندر لون طبيعي للعين، حيث يمتلك 3٪ من سكان العالم عيونا رمادية. الأشخاص ذوو العيون الرمادية لديهم القليل جدًا من الميلانين أو لا يوجد لديهم الميلانين في قزحية العين ولكن لديهم تركيز عالٍ من الكولاجين في السدى. بسبب هذا التركيز الكبير من الكولاجين، ينعكس الضوء بشكل مختلف عن ألوان العين الأخرى. العيون الرمادية شائعة في أجزاء من آسيا الوسطى وجنوب آسيا والشرق الأوسط وبين شعب الشاوية الجزائري في شمال غرب إفريقيا.

العيون الخضراء: 2%

العيون الخضراء، أندر ألوان العين. وهي نتيجة مزيج من عدة عوامل بما في ذلك تصبغ البني الفاتح في القزحية، والظل الأزرق بسبب تشتت رالي للضوء المنعكس، وصبغة شحمية صفراء. العيون الخضراء شائعة في مناطق أوروبا الوسطى والغربية والشمالية. يمثل الأمريكيون الأوروبيون من أصل سلتيك وجرماني حديثًا 16 ٪ من الأشخاص ذوي العيون الخضراء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان