إعلان

حدث لم يتكرر منذ 50 ألف سنة.. رابط مشاهدة البث المباشر لمرور المذنب الأخضر

01:18 م الأربعاء 01 فبراير 2023

المذنب الأخضر

وكالات:

يشهد العالم اليوم الأربعاء حدثا فلكيا لم يتكرر منذ 50 ألف سنة، عندما يمر المذنب الأخضر المعروف باسم C/2022 E3 (ZTF) من كوكب الأرض.

وكانت آخر مرة اقترب فيها المذنّب من الأرض خلال العصر الجليدي الأخير، وكان إنسان نياندرتال وقتها لا يزال يتشارك الكوكب مع أسلافنا الأوائل من نوع هومو سيبيان.

وقال موقع (سبيس . كوم) إن المذنب سيكون في أوج تألقه اليوم وقد يكون مرئيًا بالعين المجردة في الظروف المناسبة، ويمكن رصده لأيام عندما يقترب من كوكبنا ثم يبتعد في طريقه إلى خارج النظام الشمسي.

سيقترب المذنّب من الأرض، لمسافة 42 مليون كيلومتر، وهو ما يعادل حوالي 28٪ من المسافة بين الأرض والشمس.

سيظهر المذنب في كوكبة Camelopardalis أثناء اقترابه من الأرض، وهي منطقة كبيرة من السماء ولكنها باهتة وخالية من النجوم الساطعة وتقع بالقرب من القطب الشمالي للأرض.

وتخطط ناسا لمراقبة المذنّب من خلال تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST)، والذي يمكن أن يوفر أدلة حول تكوين النظام الشمسي.

وقالت عالمة الفلك ستيفاني ميلام من مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في ماريلاند: "سنبحث عن بصمات جزيئات معينة لا يمكننا الوصول إليها من الأرض، ونظرًا لأن تلسكوب جيمس ويب حساس للغاية، فإننا نتوقع اكتشافات جديدة".

سيصبح المذنّب مرئيًا في حوالي الساعة (23:49 بتوقيت جرينتش) الييوم الأربعاء (1 فبراير). وسيصل إلى أقرب نقطة في السماء فوق أفق القطب الشمالي في حوالي الساعة 02:46 بتوقيت جرينتش.

ويمكن مشاهدة حركة المذنّب لحطة بلحظة عبر عدة مواقع توفر خدمة البث الحي ومنها هذا الرابط:

المذنب الأخضر زار الأرض قبل 50 ألف سنة

ويوصي العلماء بالابتعاد عن التلوث الضوئي للمدن لزيادة فرص الرؤية. وأفضل وقت لمشاهدة المذنب سيكون بعد منتصف الليل، حين يبلغ أعلى نقطة في السماء، وسيتحرك بشكل ملحوظ نحو مجموعة الثور خلال الأسابيع المقبلة".

فيديو قد يعجبك: